الأربعاء: 12 مايو، 2021 - 30 رمضان 1442 - 02:31 صباحاً
سلة الاخبار
الأثنين: 29 يناير، 2018

عواجل برس _ بغداد

دعا النائب عن محافظة ديالى رعد الماس، الاثنين، الجهات المختصة بالرقابة الصحية الى السماح لاصحاب الحقول التي لم يصبها مرض انفلونزا الطيور بالبيع وتصدير منتجاتهم “عبر الشهادة الصحية حصرا”، مشيرا الى أن استمرار فرض المنع والحجر الصحي على اصحاب تلك الحقول “سيضاعف” من الضرر.

وقال الماس في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان ، إن “المحافظة تشهد انتشارا لمرض انفلونزا الطيور في منطقتي جديدة الشط وناحية هبهب فقط، وتم اتخاذ كافة اجراءات التعفير الصحية اللازمة لتطويق هذا المرض”، لافتا الى أن “هذا المرض ألحق أضرارا بالغة على اصحاب الحقول التي لم يصلها المرض ايضا من خلال منع بيع منتجاتهم وعدم السماح بدخول محافظة بغداد”.

وأضاف الماس، أن “أصحاب الحقول التي لم يصبها المرض يطالبون بتسهيل بيع وتصدير انتاجهم الى بغداد والمحافظات الاخرى، وهم يقولون أنهم لا يرسلون البيض والدجاج الى بغداد او المناطق الاخرى دون حمل شهادة صحية تثبت فيها عدم وجود او تسجيل اي اصابة في ذاك الحقل”، موضحا “كما يدعون الجهات المختصة لاجراء الفحص اللازم على حقولهم لاثبات عدم الاصابة وتزويدهم بالشهادات الصحية الرسمية ليتمكنوا من تصدير انتاجهم الى بغداد والمحافظات الاخرى”.

وتابع الماس، أن “استمرار فرض المنع والحجر الصحي على اصحاب الحقول غير المصابة بمرض انفلاونزا الطيور سيضاعف من الضرر”، داعيا الجهات المختصـة الى “الاهتمام بالموضوع وحسمه بالسماح لاصحاب الحقول بالبيع وتصدير منتجاتهم عبر الشهادة الصحية حصرا”.

وكان عضو اللجنة الأمنية في مجلس ديالى عبد الخالق العزاوي كشف، في (22 كانون الثاني 2018)، عن “حظر غامض” على خروج منتجات الدواجن صوب بغداد، مبيناً أن الحظر سيؤدي إلى خسائر “مروعة” في قطاع الدواجن.