الثلاثاء: 15 يونيو، 2021 - 05 ذو القعدة 1442 - 12:26 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 30 مارس، 2017

عواجل برس / بغداد

 

رفضت ايران ما ورد في البيان الختامي للقمة العربية في الاردن ، مؤكدة انها :” ليست لديها حاجة للتدخل في الشؤون الداخلية للآخرين .

 

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية بهرام قاسمي في تصريح صحفي ، ردا على البيان الختامي للقمة العربية :” ان طهران اعلنت مرارا انها ليست بحاجة الى التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى ، وانها ملتزمة دوما بحسن الجوار واحترام حق سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى ، باعتبارها مبادئ وقواعد بديهية وتتفق مع دستور البلاد وجميع المعايير الدولية “.

 

واضاف :” اننا لا يمكننا عدم ابداء اسفنا البالغ حول ارتكاب بعض قادة الدول العربية والاسلامية الاخطاء من خلال عدم تشخيص الصديق من العدو عمدا او عن غير قصد ، بالرغم من جميع التجارب والدروس الماضية ، بدلا من معالجة اهم المشاكل التي تواجه المنطقة والعالم الاسلامي والمخاطر المشتركة التي تهدد جميع الدول الاسلامية “.

 

واكد :” ان الجزر الثلاث في الخليج ، ايرانية وستبقى ايرانية ، وان تكرار الاكاذيب والادعاءات في هذا الشأن لن يغير الحقائق التاريخية ، ونعتبر طرح مثل هذه الادعاءات في مختلف الاجتماعات العربية ، تدخلا في شؤون ايران الداخلية ، ندينه ونرفضه بشدة “.

 

يذكر ان البيان الختامي للقمة العربية في الاردن اكد سيادة دولة الامارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى، وابو موسى) . واعرب عن تأييده لجميع الاجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها الامارات لاستعادة سيادتها عليها، ودعا ايران الى الاستجابة لمبادرة دولة الامارات العربية المتحدة لايجاد حل سلمي لقضية الجزر الثلاث من خلال المفاوضات المباشرة او اللجوء الى محكمة العدل الدولية.