الثلاثاء: 15 يونيو، 2021 - 05 ذو القعدة 1442 - 12:13 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 6 أبريل، 2017

عواجل برس / بغداد

 

أكدت وزارة الهجرة والمهجرين، نزوح 260 الف نازح من الساحل الايمن من الموصل، متوقعة  نزوح 150 الفا اخرين“.

 

وقال الوزير جاسم محمد الجاف في كلمة اثناء الاجتماع الدوري السادس للفريق الاستشاري الأعلى المختص بخطة الإغاثة الإنسانية لعمليات تحرير نينوى في مقر وزارة داخلية اقليم كردستان باربيل” ان العوائل النازحة من ايمن الموصل موزعة على (20.286) عائلة نازحة في مخيمات جنوب الموصل و(8) الآف عائلة نازحة في مخيمات الخازر وحسن شام شرق الموصل والفي عائلة نازحة في مخيمي الدركزلية ٢،١ اضافة الى (14) الف عائلة نازحة تم تحويلها الى مناطق ساحل الموصل الايسر وناحيتي القيارة وحمام العليل “.

 

وتوقع الجاف” نزوح 150 الف نازح آخرين عند تحرير ماتبقى من الموصل في الايام القليلة القادمة “، مؤكدا استمرار الوزارة في انشاء 6 آلاف وحدة ايواء احتياطية“.

 

وطالب الجاف محافظ نينوى والوزارات المعنية بالاسراع بتأهيل المناطق المحررة واعادة الخدمات لها وبذل الجهود لاعمار واعادة البنى التحتية في المحافظة لتشجيع العوائل النازحة على العودة لمناطقهم المحررة في الموصل.

 

ولفت الى ان هناك عودة للنازحين من عمليات التحرير بواقع 100 الف نازح من المخيمات الى المناطق المحررة ، سيما ايسر الموصل، مبيناً ان هناك استعدادات جيدة لاجلاء وايواء واغاثة النازحين الجدد”.