الثلاثاء: 15 يونيو، 2021 - 05 ذو القعدة 1442 - 12:28 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 27 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

اعلن وزير النفط جبار اللعيبي ، تخفيض انتاج النفط الخام بنحو 185 الف برميل يوميا.

وقال في تصريح صحفي على هامش الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة المعنية بمراقبة تنفيذ بنود خفض انتاج النفط الذي تم التوصل اليه في فيينا في تشرين الثاني الماضي واستضافته دولة الكويت ، ان ” تصدير العراق للنفط الخام يتوافق وبنود اتفاق خفض الانتاج الذي توصلت اليه الدول الاعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك ومن خارجها “.

وأشار الى ان ” انتاج العراق بلغ نحو 31ر4 مليون برميل يوميا خلال اذار الجاري “، لافتا الى ان ” التخفيض تم من التصدير وليس من الانتاج الذي مازال في معدلاته نفسها ” لافتا الى ان ” المراقبة تكون على التصدير وليس الإنتاج “.

واوضح الوزير ان ” منظمة أوبك تدرس ما إذا كانت هناك حاجة لتمديد العمل بالاتفاق بين منتجي النفط لخفض الإنتاج “، لافتا الى ” وجود عوامل مشجعة تشير الى تحسن سوق النفط “.

واكد ان ” العراق سيساند اي اجراءات للمساعدة في استقرار السوق والاسعار اذا اتفق عليها كل اعضاء المنظمة “.

وكان الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط انطلق في الكويت صباح امس الأحد برئاسة وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي عصام المرزوق.

وتضم اللجنة التي ترأسها دولة الكويت في عضويتها ثلاث دول من داخل أوبك وهي اضافة الى الكويت الجزائر وفنزويلا فيما تمثل روسيا وسلطنة عمان الدول المنتجة من خارج المنظمة.