السبت: 31 يوليو، 2021 - 21 ذو الحجة 1442 - 12:35 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 17 يونيو، 2021

عواجل برس/بغداد

 

اعلنت وزارة الصناعة والمعادن، الخميس، ان وزيرها منهـل عزيـز الخبـاز، عقد اجتماعا مُوسعاً مع نظيره السوري زيـاد صبحـي صبـاغ، لبحث الفرص المتاحة للتعاون والشراكـة الصناعيـة بين البلدين.
وقالت الوزارة في بيان ، أن “الخباز عقـدَ اجتماعاً مُوسعاً مع وزير الصناعة السوري زيـاد صبحـي صبـاغ، بحضور الوفد الوزاري المُرافق للوزير ونُظرائهم من الجانب السوري وذلك ضِمنَ أول فقرات برنامج زيارته الرسمية الحالية إلى سوريا”.
وأكـدَ الوزير خِلال الاجتماع “أهمية الزيارة في مد جسور وتوطيد الروابط الاجتماعية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين”، مُشيراً إلى “ضرورة وضع رؤى فاعلة وتخطيط واضح وسليم للمُضي باتجاه إنشاء صناعات مُتقدمة تليق باسم البلدين”.
واكد الوزير على “ضرورة إيجاد صيغ توافقية وبناء صناعة مُشتركة وتوسيع التبادُل التجاري لخدمة مُجتمعاتنا”، لافتاً إلى ان “للعراق بيئة استثمارية مُناسبة وبالإمكان التعاون وتحقيق التكامُل الصناعي في العديد من الصناعات التي يمكن تحديدها كأولويات للعمل المُشتـرك”.
وشدد الخباز على “ضرورة ايجاد فرص حقيقية للشراكة الصناعية بين الجانبين لتوطين صناعات جديدة وتوفير منتجات تخدم السوق وتلبي حاجة ومتطلبات البلدين، اضافة الى تشجيع رجال الاعمال والصناعيين في كلا البلدين لإقامة مشاريع واعدة تعود بالفائدة للطرفين”.
بدوره اشار وزير الصناعة السوري الى “عمق العلاقات الجغرافية والتاريخية التي تربط البلدين وتشابه الظروف الصعبة التي مرت بهما”، معربا عن امله بان “تكون هذه الزيارة مثمرة بما فيه خير للبلدين على المستوى الصناعي”.
هذا وشهد الاجتماع بحث امكانية التعاون في صناعات اخرى كالنسيج والسمنت والصناعات الكهربائية والصناعات التحويلية كالأسمدة والفوسفات والكبريت وصناعات الورق والسكر وغيرها، حيث دعا وزير الصناعة، الى “اختيار وتحديد صناعات معينة للبدء بها فضلا عن التعاون في مجالات التدريب والتنمية والتخطيط الاستراتيجي والسلامة وغيرها”، كما وتخلل الاجتماع مناقشات مطولة وطروحات من قبل المجتمعين حول عدد من القضايا التي تخص الجانب الصناعي في كلا البلدين والفرص المتاحة للعمل المشترك