الثلاثاء: 27 يوليو، 2021 - 17 ذو الحجة 1442 - 04:08 مساءً
سلة الاخبار
الأحد: 20 يونيو، 2021

عواجل برس/بغداد

 

نفتْ وزارة الصحة والبيئة، الاحد، وجود نية لإيقاف التطعيم بلقاح استرازنيكا بالمراكز الصحية، واكدت استعدادها لتسلم دفعات منه خلال المدة المقبلة عبر مرفق كوفاكس.
وقال مدير الصحة العامة الدكتور رياض الحلفي في حديث للصحيفة الرسمية، ان “الوزارة لن توقف التطعيم بلقاح استرازنيكا على غرار بقية دول العالم”.
واضاف ان “بعض البلدان قررت تعليق استخدام اللقاح عقب تعرضه لبعض المشكلات منها الدنمارك فقط، اما بقية الدول فحددت الاعمار المسموح لها بالتلقيح ومنعه عن الفئات الشابة وحصر استخدامه على المسنين منها المانيا التي حددته من عمر 50 عاما فما فوق، وفرنسا بين 40 – 50 عاما، اما ايطاليا 60 عاما فما فوق”.
ولفت الحلفي الى ان “ايقاف اي لقاح  تقرره منظمة الصحة العالمية وهي صاحبة الشأن في ذلك”.
واوضح ان “الوزارة لم تتعاقد مع شركة استرازنيكا، وانما تعاقدت مع مرفق كوفاكس لاستيراد 16 مليون جرعة، الذي يضم مجموعة من اللقاحات، وقد تم تجهيز العراق بدفعة واحدة من اللقاح تبلغ اكثر من 800 الف جرعة من مجموع مليون و725 الف جرعة، اما المتبقي منها فسيجري تسلمه على دفعتين”.
وبين ان “اللقاحات تخضع لمراقبة منظمة الصحة العالمية، والوزارة لها حق اختيار اي لقاح تحدده وبصفات خاصة وبحسب المتوفر في مرفق كوفاكس الذي سيطرح خلال ايلول المقبل كميات كبيرة من اللقاحات”.
يذكر أن لقاح استرازنيكا يعد الأقل كلفة بين اللقاحات الاخرى، وتم انتاج كميات كبيرة منه، وكان من المقرر أن يصبح لقاحا أساسيا في برامج التطعيم في الكثير من الدول النامية.