الثلاثاء: 27 يوليو، 2021 - 17 ذو الحجة 1442 - 12:16 مساءً
سلة الاخبار
الجمعة: 12 يوليو، 2019

عواجل برس- بغداد

أعلنت مديرية صحة كربلاء، الجمعة، عن قيام شعبة الرقابة الصحية في قطاع الهندية باتلاف 15 طنا من مادة الطرشي المُنتج في معمل متخفي يخلو من الإجازة الصحية والموافقات الرسمية.

وقالت المديرية في بيان تلقته ” عواجل برس” ، إن “إحدى الفرق الرقابية الصحية لقطاع الهندية وأثناء قيامها بجولة بالتعاون مع جهاز الأمن الوطني، شملت عدداَ من محال البيع بالجملة والمعامل الغذائية، تمكنت من وضع اليد على 15 طن من مادة الطرشي محلي المنشأ، ومُنتجة في أحد المعامل (المتخفية) عن أنظار الشعبة”.

وأضاف أن “الفرقة الصحية قامت بإتلاف 5 طن من المادة المحجوزة موقعياَ، بسكب ماده النفط الابيض عليها وذلك لصعوبة نقلها، كونها معبأة بخزانات سعة الواحد منها 5 , 2 طن، والبعض الاخر تم إرساله بسيارات مؤجرة من قبل صاحب المعمل الى منطقة الطمر الصحي”.

من جهته، وبحسب البيان، ذكر مدير قطاع الهندية الدكتور ماجد السعدي ، ان “المادة التي تم ضبطها كانت مخزونة في ظروف سيئة جدا، فضلاً عن إن صاحب المعمل غير مُجاز صحياً، وأصدرنا أمراَ بغلق المعمل وفرض غرامة مالية على صاحبه، وإتلاف المادة موقعياَ في مناطق الطمر الصحي”.

وتابع، أن “الاجراءات جرت وفق محضر رسمي بموجب نظام الأغذية رقم (4) لسنة 2011، وحسب قانون الصحة العامة رقم (89) لسنة 1981، وبحضور صاحب العلاقة”، لافتا الى أن “فرق الرقابة الصحية ماضية بعمليات التفتيش والتدقيق لمنع وصول أي مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري إلى أسواق القضاء كونها تشكل خطراً على حياة المواطنين”.