الأربعاء: 20 يناير، 2021 - 06 جمادى الثانية 1442 - 07:38 مساءً
سلة الاخبار
الجمعة: 3 مارس، 2017

عواجل برس / بغداد

بقيمة عشرة ملايين يورو يقدم الاتحاد الاوروبي منحة جديدة الى العراق ضمن اتفاقية وقعها مع وزارة التخطيط ببغداد. المنحة تأتي في اطار مساعٍ مستمرةٍ من الاتحاد لدعم قطاعات الصحة والتعليم والبرامج التنموية ونبذ التطرف.

وفي هذا السياق، أفاد وزير التخطيط سلمان الجميلي، بـ “أننا وقعنا اتفاقية مع الاتحاد الاوروبي لتقديم منحة بقيمة 10 ملايين يورو ودعم البرامج الاعلامية والتثقيفية لمحاربة التطرف وإشاعة ثقافة الاعتدال والابتعاد عن التطرف “.

‏من ناحيته، قال جوب فو ترخمان، ممثل الاتحاد الاوربي في الشرق الاوسط واسيا الوسطى “اننا وقعنا مع وزارة التخطيط اتفاقية وقدمنا منحة بقيمة عشرة ملايين يورو لمحاربة الفكر المتطرف والذي قد يؤثر على طبيعة المجتمع السلمية فلا بد من الوقوف ضد هذه الافكار والعنف من خلال دعم برامج مختصة بمحاربة هذا الافكار الذي يزرعها المتطرفون“.

المنحة الاوربية الجديدة وبحسب وزارة التخطيط ، ستركز على محاربة التطرف لاسيما بين صفوف الشباب من خلال دعم برامج اعلامية واجتماعية متخصصة.

من جهته، أوضح عبد الزهرة الهنداوي، الناطق باسم وزارة التخطيط ، أن “الاتفاقية بمحورين، المحور الاول هو تطوير الخطاب الاعلامي لحماية المجتمع من التأثر بالتيارات المتطرفة والمحور الثاني هو تأهيل الشباب وابعادهم عن التأثر بالتيارات الدينية المتطرفة“.

وتندرج هذه الاتفاقية ضمن سلسلة اتفاقيات وقعها العراق مع الاتحاد الاوروبي, تضمّن آخرها منح العراق تسعين مليون دولار لتنفيذ برنامج اعادة اعمار المناطق المحررة.