الأثنين: 22 يناير، 2018 - 05 جمادى الأولى 1439 - 04:15 صباحاً
دفاتر
الأحد: 17 ديسمبر، 2017

ايوب الخيري

طالب مغربي

* لويس السادس عشر – 1793:
أُعدم بالمقصلة بعد أن اقتيد لها وهو في كامل أبّهته كملك، وزوجته ماري أنطوانيت، وبكل مظاهر الاحترام وضعوه في عربته المذهبة، وداروا به في باريس بين شعبه الذي لم يحسن التعامل معه، وحينما أُعدم لويس السادس عشر بالمقصلة ونزل الدم إلى الأرض، ركض الحشد نحو دمه؛ ليغمسوا فيه مناديلهم بسبب كُرههم له.

* لينين – 1924:

كان للرصاصة التي أصابت عنق لينين أكبر الأثر في انهيار صحته، وقد أزالها الأطباء من عنقه عام 1922، ولكنهم لم يستطيعوا إلغاء آثارها القاتلة، فقد أصيب بمرض شديد أقعده على كرسي متحرك بقية حياته، وكان يشعر بآلام حادة في رأسه تصل به إلى درجة الاختناق، وبعدها فقد الاتزان في كلامه.

إعلان

* أدولف هتلر – 1945:
مات المستشار الألماني أدولف هتلر منتحراً عن طريق تناول مادة السيانيد السامة، وإطلاق النار على نفسه، وهي الرواية العامة المقبولة لطريقة موت الزعيم النازي.

ولكن هذه الطريقة المزدوجة في الانتحار والظروف الأخرى التي أحاطت بالحادثة شجّعت البعض على إطلاق الشائعات بأن هتلر لم ينتحر، وأنه عاش حتى نهاية الحرب العالمية الثانية مع الاختلاف حول ما حدث لجثته.

وقد أكدت الوثائق السوفييتية المفرج عنها من جهازي كي جي بي وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي سنة 1993 الرواية التي تقول بانتحاره، ولكنها لم تظهر ما حدث لبقايا جثته بعد حرقها.

* موسوليني – 1945:

عُرِضت جثته مع جثث خمسة قادة فاشيين آخرين في ساحة عامة في ميلانو معلقة من الأرجل أمام محطة لتزويد الوقود، وجاءت الجماهير تسبّهم وتشتمهم وتبصق عليهم وترميهم بما في أيديهم، فَقدَ الجماهير السيطرة على أنفسهم فأخذوا بإطلاق النار على الجثث وركلها بالأرجل.

* ستالين – 1953:

شهادة ابنته: “كان النزيف قد اجتاح دماغه. بدأ وجهه يزداد اصفراراً وفي لحظة، قبل النهاية، فتح فجأة عينيه ليضم بنظره كل من كان حوله. كنت أنظر إلى عينيه وكانت نظرته الأخيرة، وبدا فيها وكأنه يحس بحزن عميق، وفجأة، حصل ما لم أفهمه وما لا أفهمه حتى اليوم من دون قدرتي على نسيانه، في اللحظة الأخيرة رفع ستالين يده اليسرى، وكأنه يملي علينا أمراً ما من فوق، وكأنه يريد الإشارة إلى أحدنا، لكن سقطت يده ومات”.

* محمد أنور السادات – 1981:

في 6 أكتوبر/تشرين الأول من عام 1981 تم اغتياله في عرض عسكري كان يقام بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر.

* صدام حسين – 2006:

نُفذ حكم الإعدام فجر يوم السبت الموافق 30 ديسمبر/كانون الأول 2006م في بغداد الموافق العاشر من ذي الحجة الموافق لأول أيام عيد الأضحى، ولقد تمت عملية الإعدام في مقر الشعبة الخامسة في منطقة الكاظمية.

* معمر القذافي – 2011:
بعد حكمه ليبيا لأكثر من 40 سنة قُتل معمر القذافي في سرت (مسقط رأسه) عن عمر يناهز 69 سنة في 20 أكتوبر/تشرين الأول 2011 بعد قتله إعداماً أو متأثراً بجراحه بعد أسرِه من قِبَل ثوار ليبيا في مدينة سرت.

* شارون – 2014:
وفاة رئيس الوزراء الصهيوني الأسبق أرييل شارون عن 85 عاماً، بعد غيبوبة دامت 8 سنوات.

* علي عبد الله صالح – 2017:

أُعدم “صالح” رمياً بالرصاص إثر توقيف موكبه قرب صنعاء، بينما كان في طريقه إلى مسقط رأسه في مديرية سنحان جنوب العاصمة.

اقرأ ايضا