الأحد: 16 مايو، 2021 - 04 شوال 1442 - 02:54 صباحاً
سلة الاخبار
الأثنين: 20 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

أكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الاثنين، أهمية استفادة العراق من الخبرات والاستثمارات النيوزيلندية في تطوير الزراعة والثروة الحيوانية، فيما أبدى وزير الدفاع النيوزيلندي جيري براونلي استعداد بلاده لتطوير التعاون مع العراق.

وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان تلقت ، إن معصوم “استقبل، اليوم، وزير الدفاع النيوزيلندي جيري براونلي والوفد المرافق له”، مبيناً أن “اللقاء شهد بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين في المجالات الدفاعية والعسكرية، فضلا عن سبل تطوير التعاون الدولي للقضاء على الجماعات الإرهابية على المدى المستقبلي”.

وأشار معصوم بحسب البيان، الى “اهتمام العراق بتعزيز وتوسيع علاقات التعاون مع نيوزيلندا لتشمل المجالات الأخرى والتركيز على أهمية استفادة العراق من الخبرات والاستثمارات النيوزيلندية في تطوير الزراعة والثروة الحيوانية، فضلاً عن المساهمة في خطط اعمار وتحديث البنى التحتية”.

وأشاد معصوم بـ”مساندة نيوزيلندا للعراق في حربه ضد الإرهاب”، معربا عن امتنانه “لمساهمتها المتواصلة في المجالات العسكرية والاقتصادية وإغاثة النازحين”.

من جانبه، نقل الوزير النيوزيلندي، وفقا للبيان، “تهنئة وتثمين بلاده للانتصارات اللامعة التي تحققها القوات العراقية في معركة تحرير الموصل ومكافحة الإرهاب الذي بات خطرا لا يستثني دولة في العالم”، مبديا استعداد بلاده “لتطوير تعاونها مع العراق في كافة المجالات”.

ويسعى العراق إلى تمتين علاقاته مع دول العالم وتحديدا محيطه الإقليمي، لاسيما وهو يخوض معركة محتدمة ضد تنظيم “داعش”، إذ أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي في أكثر من مناسبة حرص العراق على بناء علاقات حسن جوار مع الدول المحيطة.