الخميس: 13 مايو، 2021 - 01 شوال 1442 - 04:35 مساءً
سلة الاخبار
الأحد: 9 أبريل، 2017

عواجل برس  _ بغداد

 

أجرت هيئة الإشراف القضائي زيارة إلى محاكم نينوى وكركوك للاطلاع ميدانياً على واقع العمل ، ولمتابعة قضايا الايزيديين وتسريع انتقال استئناف نينوى إلى الجانب الايسر .

ونقل بيان لمجلس القضاء الاعلى عن رئيس هيئة الاشراف القضائي القاضي جاسم محمد قوله ” إن برنامجاً تم وضعه من أجل زيارة الهيئة لجميع رئاسات محاكم الاستئناف في عموم البلاد” ، مشيرا الى ” ان البرنامج شمل زيارة إلى رئاستي استئناف كركوك ورئاسة استئناف نينوى الاتحاديتين والمحاكم التابعة لهما، دعماً لعمليات التحرير ، لافتا الى ” أن توجيهات صدرت إلى القضاة بضرورة ادامة النهوض بالعمل القضائي والالتزام بالسلوك القضائي الصحيح المنسجم مع تاريخ القضاء العراقي”.

ولفت محمد إلى أن “الزيارة الاولى حصلت إلى محاكم كركوك وشملت الجولة مواقع المحاكم البديلة لتلك التي تقع تحت سيطرة داعش الارهابي، وتم الاطلاع على عمل محاكم الحويجة والرياض والرشاد ولقاء المراجعين وهم من النازحين”.

وبين رئيس هيئة الاشراف أن “الوفد انتقل بعد ذلك إلى دور القضاء في داقوق والتون كوبري والدبس ،ثم اتجه الى مقر رئاسة محكمة استئناف نينوى البديل في الحمدانية والتقى هناك مع رئيس المحكمة وقضاتها ، مشيرا الى ” أن القضاء كان له الدور الرائد في اعادة الحياة إلى المدن المحررة في المحافظة، حيث وصل المراجعون إلى محاكم الاستئناف باعداد غفيرة بنحو لا يستطيع المبنى استيعابها”.

وشدد محمد على أن “القسم الاعظم من موظفي محاكم نينوى وقضاتها منتظمون بالدوام الرسمي وهناك متابعة لهم من قبل رئيس الاستئناف” ، مؤكدا وجود تنسيق عال يجري من اجل نقل استئناف نينوى من الحمدانية إلى احد القصور الرئاسية في الجانب الايسر وتوفير الحماية اللازمة له بسبب بعد المقر البديل عن مركز المحافظة.

وتابع :” ان زيارة محافظة نينوى شملت ايضاً دار القضاء في الشيخان ودار القضاء في تلكيف وتم اللقاء فيها مع طواقم المحاكم والمراجعين”.

وعن دعاوى المكون الايزيدي، قال ان “الوفد تابع المراحل التي وصلت إليها تلك القضايا، كما أنه اتفق على احالة آلية اصدار شهادات وفاة خاصة بضحاياهم على لجنة الدراسات في هيئة الاشراف القضائي للنظر فيها”.

واكد وجود تعاون وتكامل رائع في العمل القضائي للمناطق ذات الادارة المشتركة مع اقليم كردستان .