الخميس: 14 ديسمبر، 2017 - 25 ربيع الأول 1439 - 06:26 صباحاً
سلة الاخبار
الأربعاء: 6 ديسمبر، 2017

عواجل برس / بغداد

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن نقل السفارة الأمريكية فى إسرائيل للقدس سيكون “خطأ جسيما” وأضاف أنه حذر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون من الخطوة.

وقبل اجتماع ثنائى مع تيلرسون فى مقر حلف شمال الأطلسى قال تشاووش أوغلو “نقل السفارة الأمريكية سيكون خطأ جسيما. لن يحقق أى استقرار، بل فوضى وعدم استقرار“.

وتابع “العالم كل يعارض هذه الخطوة” وأضاف أنه أبلغ تيلرسون بالفعل بوجهة نظره وسيؤكدها خلال اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسى.

ومن جانبه قال المتحدث باسم الحكومة التركية، اليوم الأربعاء، إن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل سيزج بالمنطقة والعالم “فى أتون حريق لا نهاية له فى الأفق”.

وأضاف بكير بوزداج نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة في تغريدة على تويتر “إعلان القدس عاصمة يتجاهل التاريخ والحقائق في المنطقة، إنه ظلم قسوة وقصر نظر وحماقة جنون، إنه يزج بالمنطقة والعالم فى أتون حريق لا نهاية له فى الأفق”.

وأضاف “أدعو الجميع للتصرف وفقا للمنطق واحترام الاتفاقات التي وقعوها وإحكام العقل وتجنب تهديد السلام العالمى من أجل سياسات محلية أو لأسباب أخرى”.

وقال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس دونالد ترامب من المرجح أن يلقي كلمة اليوم يعلن فيها اعترافه من جانب واحد بالقدس عاصمة لإسرائيل في خطوة تخالف نهج السياسة الأمريكية على مدى عقود.