الخميس: 6 مايو، 2021 - 24 رمضان 1442 - 05:56 صباحاً
سلة الاخبار
الخميس: 23 مارس، 2017

 

عواجل برس – بغداد

 

أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية، الخميس، أن تكلفة انبوب النفط ما بين الاردن والعراق تتراوح ما بين 5-7 مليارات دولار، مبينا أن الدراسات الفنية للمشروع تم الانتهاء منها من قبل وزارة الطاقة العراقية .

 

ونقلت صحيفة “الرأي” الرسمية عن سيف قوله، إنه “من الموقع أن يتم اتخاذ القرار النهائي من قبل الحكومة العراقية خلال الفترة القليله المقبلة”، مؤكدا على “أهمية المشروع للجانبين والاهتمام الكبير الذي توليه العراق لتنفيذ هذا المشروع الضخم لما فيه مصلحة البلدين”.

 

وأضاف سيف، أن “خط انبوب النفط العراقي سيمتد من مدينة النجف وبمحاذاة الحدود السعودية وصولا الى العقبة”، مشيرا الى أن “الأنبوب سيتم بناؤه وفق نظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (B.O.T ) لفترة تمتد من 15- 20 عاما ثم تعود ملكية الأنبوب الى البلدين”.

 

وكان الجانبان الأردني والعراقي اتفقا مؤخرا في عمان على بناء أنبوب غاز كبير بموازاة أنبوب النفط المنوي اقامته، وسيجهز بمحطات للضخ ( كل 100 متر محطة ) سينقل نحو مليون برميل من النفط، يغطي احتياجات الأردن من النفط الخام والتي تقدر ب 150 الف برميل يوميا، فيما سيتم نقل الكميات المتبقية من العقبة بالبواخر الى مصر وقسم آخر لدول لديها عقود مع العراق.

 

ويرتبط البلدان باتفاق سابق يتضمن مد الأردن بـ10 آلاف برميل يوميا من النفط الخام ترتفع إلى 15 ألف برميل، لتتم زيادتها إلى 30 ألف برميل، بالإضافة إلى 1000 طن من الوقود الثقيل، غير ان استيراد النفط من العراق متوقف حاليا نتيجة الأوضاع الأمنية المتدهورة هناك.