الأثنين: 18 يونيو، 2018 - 03 شوال 1439 - 10:02 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 28 فبراير، 2018

عواجل برس – بغداد

أكد وزير الخارجية، ابراهيم الجعفري، اليوم الأربعاء، العراق له الحقُّ في أن يبحث عن أفضل الفرص لتعزيز وضعه الدفاعيِّ، مبينا ان العراق يعتزم الطلب لشراء منظومة صواريخ دفاعيَّة من روسيا.
وقالت وزارة الخارجية في بيان تلقت “عواجل برس” نسخة منه، إن “إبراهيم الجعفري وزير الخارجية العراقـية وقع مع ديمتري روغوزين نائب الرئيس الروسيّ محضر الاجتماع السابع للجنة المشترَكة العراقـية-الروسيَة في ختام الاجتماعات التي عُقِدَت في العاصمة موسكو”.
وأضاف البيان  انه “جرت مناقشة تعميق العلاقات العراقـية-الروسية على أكثر من صعيد، ومنها الملفات ذات الطابع الستراتيجي، والحيويّ اقتصاديا، وخدميا، وصناعيّاً، وتجاريّاً، وزراعيّاً، وكلـُّها باتجاه واحد هو الحرص على تبادل المصالح المُشترَكة”..
ووضف الجعفري بحسب البيان ، ان ”  اجتماعات اللجنة المُشترَكةتـُشكـِل مُنعطفاً نوعيّاً في الارتقاء بالعلاقات العراقـيَّة-الروسيَّة إلى أحسن ما تكون”، مُعرباً عن “شكره وتثمينه للجُهُود التي بذلها الطرف الروسيُّ في إدارة اجتماع اللجنة المُشترَكة”.
وكشف الجعفري عن نيَّة العراق “النية منعقدة على الطلب من روسيا شراء منظومة صواريخ دفاعيَّة الاستفادة من هذه الفرصة، ونحن ندرس الإشكالات كافة، وما يُحيطها من صُعُوبات، ونعمل على تذليلها”، مُضِيفاً “ستدخل في حيِّز الدولة لغرض أخذ القرار النهائيِّ بهذا الصدد، وسنـُعلِن عن ذلك في حينه”.
ونوه ان “العراق له الحقُّ في أن يبحث عن أفضل الفرص لتعزيز وضعه الدفاعيِّ بعد أن دفع ثمناً غالياً في مُحارَبة الإرهاب، وما تعرَّضت له ثرواته، وإنسانه من تدمير”.
من جهته قال دميتري روغوزيـن نائب الرئيس الروسي، “نشهد اليوم تقدُّماً كبيراً في عمل اللجنة الحكوميَّة، وقد تمَّت مُناقشة آفاق التعاون الجديدة، ونبدأ في مجال الطاقة؛ من أجل ضمان حُصُول الشعب العراقيِّ على إيرادات”.
وأضاف أن “النجاحات العسكريَّة التي حقـَّقها العراق على الإرهاب تحتاج إلى نجاحات اقتصاديَّة كبيرة، وهو ما تشهده العلاقات الروسيَّة-العراقـيَّة، كاشفاً “شكـَّلنا آليَّة للتعاون المُباشِر بين الوزارات الروسيَّة، والعراقـيَّة؛ من أجل الحلِّ السريع للمسائل كافة في إطار هذا التعاون المُثمِر.
وأفصح بالقول” انتقلنا الآن لتطوير المجالات المُهمَّة للتعاون الثنائيِّ في المجال التقنيِّ، والفضائيِّ، والاقتصاديِّ، والتجاريِّ، والزراعيِّ، والصناعيِّ، والبنائيِّ، وغيرها”.