السبت: 23 يناير، 2021 - 08 جمادى الثانية 1442 - 09:59 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 6 مارس، 2017

عواجل برس_ بغداد

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الرزاق العيسى، الاثنين، عن الشروع بخطوات تأسيس الجامعة الأمريكية في العاصمة بغداد، والاتفاق مع الجانب الأميركي على مضاعفة المقاعد الدراسية للطلبة العراقيين ضمن برنامج “فول برايت”.

وذكرت الوزارة في بيان لها، إن “الوزير عبد الرزاق العيسى استقبل، اليوم، السفير الأمريكي في بغداد دوغلاس سليمان والوفد المرافق له”، مبينةً أن “الطرفين بحثا التعاون العلمي والأكاديمي بين البلدين وخطوات التأسيس الرسمي للجامعة الامريكية في بغداد استنادا الى قانون التعليم العالي الأهلي بما ينسجم وحاجة العراق إلى الاختصاصات العلمية والأكاديمية المطلوبة”.

وأضافت الوزارة، أن “الجانبين ناقشا خلال اللقاء آليات تطوير التعاون المشترك على الصعيد العلمي والأكاديمي بما يدعم المؤسسات الجامعية العراقية والارتقاء بأدائها في ضوء التجارب العالمية، واتفقا على مضاعفة المقاعد الدراسية للطلبة العراقيين ضمن برنامج فول برايت، وتأسيس مركز اللغة الانكليزية في الوزارة في ضوء الأهداف العلمية والثقافية التي تنشدها المؤسسة الجامعية العراقية”.

وأكد العيسى بحسب البيان، “الشروع بخطوات التأسيس للجامعة الأمريكية في بغداد”.

يذكر أن “فولبرايت”، هو برنامج للمنح الدراسية رفيع المستوى وتنافسي، أنطلق عام 1946 من قبل الكونغرس الأميركي وعضو مجلس الشيوخ الأمريكي الراحل وليام جي فولبرايت لترسيخ السلام والتفاهم الدولي.

ويوفر البرنامج للطلاب المتفوقين والمحترفين في جميع أنحاء العالم فرصة الحصول على شهادة الماجستير في جامعات الولايات المتحدة، بتمويل من قبل حكومة الولايات المتحدة بالكامل.