الأربعاء: 12 مايو، 2021 - 30 رمضان 1442 - 04:36 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 3 أبريل، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

 
قالت وزيرة الأعمار والإسكان والبلديات العامة / آن نافع أوسي / ان جزءا من مهام زيارتها الى محافظة البصرة هو زيارة مشروع ماء البصرة الكبير ، الذي يساهم بمعالجة شح المياه في المحافظة.

واشارت في تصريحات صحفية الى ان المشروع ضمن القرض الياباني على أربع مراحل ، والمرحلة الرابعة بتمويل عراقي ، ويتضمن محطات تحلية ، ومحطات تصفية ، ومحطات تحويل كهربائية .

وقالت خلال زيارتها إلى مشروع ماء البصرة الكبير في ناحية الهارثة ، ان المشروع بمرحلته الأولى سيدخل الخدمة نهاية هذا العام بطاقة تقريبية تصل الى 312 الف متر مكعب في اليوم ، مبينة ان الطاقة الكلية للمشروع ستوفر كمية مياه تقدر بــ ( 666 ) الف متر مكعب باليوم.

وأضافت اوسي ان ” المرحلة الثالثة والرابعة من المشروع من المؤمل ان تكتمل نهاية عام 2017 ، ومن الممكن ان يعمل المشروع بشكل جزئي لتوفير المياه الصالحة للشرب (ro ) الى مناطق البصرة “.

وأوضحت ان” المشروع للمرحلة الاولى ، والمرحلة الثانية ، تم التعاقد عليها في بداية هذا العام ، وهي محطات لضخ المياه ، وهناك المرحلة الثانية لخط النقل للمياه ، ومن الممكن ان يكتمل المشروع بصورة جزئية نهاية عام 2017 ليوصل المياه الصافية الصالحة للشرب لاهالي البصرة “.

يذكر ان وزيرة الأعمار والإسكان والبلديات وصلت الى محافظة البصرة امس ، وعقدت اجتماعا مع محافظ البصرة ونائبيه وعدد من اعضاء مجلس المحافظة ، ومدراء الدوائر الحكومية ، وناقشت معهم عددا من الملفات المهمة التي تخص قطاعات المياه والمجاري.

وجرى خلال الاجتماع الاتفاق على إدخال مشروع مجاري الزبير ضمن القرض البريطاني ، فيما وعدت الوزيرة ، الحكومة المحلية بالعمل على ضم مشروعي ( قضاء القرنة ، ومنطقة ياسين خريبط ) إلى ذلك القرض أو تنفيذهما وفق نظام الدفع بالآجل.