الأربعاء: 2 ديسمبر، 2020 - 16 ربيع الثاني 1442 - 10:00 صباحاً
سلة الاخبار
الجمعة: 10 يوليو، 2020

عواجل برس/ بغداد

أعلنت دائرة البيطرة إحدى تشكيلات وزارة الزراعة، اليوم الجمعة، تنفيذها حملة تلقيحات بيطرية وقائية ضد مرض داء الكلب في المحافظات العراقية للحد من انتشاره.
وقال الناطق الرسمي للوزارة حميد النايف في بيان تلقت “عواجل برس”، نسخة منه، إن “دائرة البيطرة قامت بحملة تلقيحات وقائية مجانية ضد مرض داء الكلب الذي يصيب الأبقار والجاموس والأغنام والماعز وكلاب المزارع فضلا عن الكلاب السائبة”.
وأضاف، أنه “رغم الظروف الاستثنائية التي يمر بها البلد من تفشي جائحة كورونا وما رافقها من حظر للتجوال، إلا أن المستشفيات البيطرية ومنها المستشفى التعليمي في بابل نفذت حملة تلقيحات وقائية مجانية ضد مرض داء الكلب شملت جميع الأقضية والنواحي والقرى الريفية”.
وأشار إلى أن “الحملات الوقائية تأتي للحد من انتشار مرض داء الكلب، الذي يصيب الكلاب وطيفا واسعا من الحيوانات الحقلية”، موضحا أن “هذا المرض ينتقل إليها عن طريق تعرضها لعضة كلب مصاب، مما يعرض حياة المربين وعوائلهم فضلا عن الثروة الحيوانية إلى خطر الإصابة”.
وتابع أن “منتسبي المستوصفات البيطرية كافة نفذوا عمليات تلقيح لأكثر من ثلاثة آلاف حيوان من أبقار وجاموس وأغنام وماعز بالإضافة إلى الكلاب والتي هي العنصر المهم والمستهدف في هذه الحملة”.
ولفت إلى أن “الوزارة ومن خلال دائرة البيطرة قدمت كل الدعم لهذه الحملات من لقاحات ومستلزمات علاجية ومن مناشىء عالمية رصينة”، داعياً “المواطنين ومربي الثروة الحيوانية للتعاون التام مع الملاكات البيطرية المنفذة للحملة المجانية بغية الحد من تكرار حالات العض والإصابة بهذا الداء حفاظا على المواطنين من جانب وثروتنا الحيوانية من جانب أخر”.