الجمعة: 7 أغسطس، 2020 - 17 ذو الحجة 1441 - 03:27 مساءً
ثقافة وفن
الأحد: 5 يوليو، 2020

عواجل برس/ بغداد

نعت وزارة الثقافة، والسياحة، والآثار رحيل عراب السينما العراقية الفنان والمؤرخ السينمائي ضياء البياتي الذي توفى اليوم السبت الموافق ٢٠٢٠/٧/٤ م عن عمر يناهز الثالثة والثمانين.

وجاء في بيان للسيد وزير الثقافة، والسياحة والآثار د. حسن ناظم نقله المكتب الإعلامي. : بمزيدٍ من الألم والأسى ننعى رحيل الفنان الرائد السينمائي الكبير ضياء البياتي الذي أسهم في بناء أسسٍ لصناعةٍ سينما عراقيةٍ.

ومضى البيان بالقول: لقد كان للفقيد شغفٌ مميزٌ بالفن السابع ، واجتهد في وضع لمساتٍ خاصةٍ للسينما العراقية نقل فيها تجربته مع كبار السينمائيين العالميين والعرب، وكان كريماً مع الأجيال الجديدة فأولاها رعايته، فهو يستحق بحق لقب (عراب السينما العراقية) .

يذكر أن البياتي من مواليد الحلة سنة ١٩٣٧ م، وهوخريج اكاديمية الفنون الجميلة قسم السينما الدورة الأولى . وعضوٌ مؤسسٌ لفرقة 14 تموز للتمثيل وكان بطلا للعديد من مسلسلاتها ومنها (حياة العظماء ، والف ليلة وليلة ، وتحت موس الحلاق ) ، وأحد مؤسسي اذاعة القوات المسلحة والمسرح العسكري، وأول عضو في الفرقة القومية للتمثيل عند تأسيسها ، وكان بطل أول مسرحية (وحيدة).

شغل منصب مدير السينما ، ومعاون مدير عام السينما والمسرح لأكثر من 20 عامًا وأنتج العديد من الأفلام الروائية الطويلة ، والقصيرة ، والافلام الوثائقية، وهو عضوٌ مؤسسٌ لنقابة الفنانين العراقيين ، عام 1969 وشغل منصب أمين سر النقابة لأكثر من 15 عاما. و هو عضوٌ مؤسسٌ لإتحاد التسجيليين السينمائيين العرب. و عضوٌ مؤسس لفرقة المسرح الوطني.