الجمعة: 22 يناير، 2021 - 08 جمادى الثانية 1442 - 01:08 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 3 ديسمبر، 2020

عواجل برس / بغداد

افتتحت وزارة التربية، الخميس، مدارس تعمل بالطاقة الشمسية في محافظة نينوى، بينما افصحت عن ان 480 الف معلم ومدرسة بحاجة الى دورات تدريبية الكترونية للتعليم المدمج.

وقال مدير عام تربية نينوى يوسف فرج السبعاوي، بحسب الصحيفة الرسمية، انه تم افتتاح مدرستين تعملان بالطاقة الشمسية في ناحية وانة، وهي ضمن المدارس التي تم اعمارها في نينوى، مبينا ان هذه المدارس بنيت من قبل احدى منظمات المجتمع المدني ضمن برنامج (عودة نينوى) وبالشراكة مع منظمة (مالتيزر) الدولية وبتمويل من الوزارة الألمانية الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية.

واردف ان المدارس التي صممت بالتصاميم الحديثة المعتمدة عالمياً، تضمنت مختبرات علمية حديثة ومنظومة الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء، عادا اياها من أولى المدارس التي تحتوى على هكذا منظومة وتولد 45 امبيرا يوميا.

ونوه السبعاوي بأن اقامة هذه المدارس بهذه الطريقة هي طفرة نوعية كونها ستعتمد الطاقة الشمسية اسهاما لتقليل الاعتماد على الكهرباء التي تعاني الانقطاع المتكرر، معربا عن امله  في شمول أكبر عدد ممكن من المدارس بالنظام خلال المدة المقبلة.

في سياق اخر، كشفت وزارة التربية عن ان 480 الف معلم ومدرسة لديها بحاجة الى دورات تدريبية الكترونية للتعليم المدمج خلال الفصل الاول من العام الدراسي الحالي، بحسب ما افاد به مدير عام التلفزيون التربوي بالوزارة احمد عادل المالكي.

واوضح بتصريح  ان امكانيات الوزارة المادية غير كافية لاجراء الدورات في آن واحد، حيث تم ادخال البعض منهم ومن خلال وجبات متتالية بالتنسيق مع المديرية العامة لاعداد المعلمين والتدريب والتطوير التربوي لاكمال العملية التعليمية التي اعتمدت على التعليم الالكتروني المدمج.

من جانبها، بينت مديرة المديرية العامة لاعداد المعلمين والتدريب والتطوير التربوي بالوزارة وصال الدوري ان المديرية اختتمت البرنامج التدريبي لدعم التعليم المدمج للمدارس الابتدائية والمتوسطة وهو برنامج (العودة الى التعليم) بالتنسيق مع المنظمات غير الحكومية والدولية، حيث تم تدريب 140 من المديريات العامة لتربية الرصافة الاولى والثانية والثالثة. /انتهى