الأثنين: 23 أبريل، 2018 - 07 شعبان 1439 - 05:05 مساءً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 9 يناير، 2018

عواجل برس – بغداد

اعلن السفير الامريكي لدى العراق دوغلاس سيليمان،  الثلاثاء ، ان الحكومة الامريكية سوف تقدم 75 مليون دولار من التمويل الاضافي للمساعدة فى تحقيق الاستقرار في العراق بعد تحريره بالكامل من تنظيم داعش، مؤكدا ان بلاده تعتزم تقديم ما مجموعه 150 مليون دولار لجهود تحقيق الاستقرار في عام 2018 وبذلك يصل إجمالي مساهمة الولايات المتحدة إلى 265.3 مليون دولار منذ عام 2015.

وقال السفير سيليمان في بيان تلقت ” عواجل برس ” نسخة منه ،  “ان التزامنا تجاه الشعب العراقي لا ينتهي بالقضاء على داعش حيث يواجه ابناء المناطق المحررة الآن تحديا هائلا يتمثل في إعادة بناء حياتهم، واستعادة تراثهم الثقافي ،وستساعد هذه الاموال في اعادة الخدمات الاساسية مثل المياه والكهرباء حتى تتمكن الاسر العراقية من جميع الخلفيات الإثنية والدينية من العودة الى ديارها – بشكل آمن وطوعي وبكرامة “.

واضاف البيان ، انه  “ستقدم هذه الأموال إلى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي عن طريق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ،حيث تقوم 24 جهة مانحة دولية بدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لتحقيق الاستقرار و الذي يدار بتعاون وثيق مع حكومة العراق على الصعيدين الاتحادي والمحلي”.

واوضح  سيليمان انه “سيواصل برنامج تحقيق الاستقرار، بعد تعزيزه بهذا التمويل الجديد، مساعدة سكان المناطق المحررة على العودة إلى ديارهم واستئناف حياتهم الطبيعية من خلال استعادة الخدمات مثل المياه والكهرباء والصحة والتعليم. كما يدعم برنامج تحقيق الاستقرار أيضا التوظيف المؤقت من خلال برنامج الاجر مقابل العمل وكذلك المنح المقدمة الى المشاريع التجارية الصغيرة للنهوض بالاقتصادات المحلية. وسيعالج جزء من التمويل الأمريكي الإضافي الذي تم الاعلان عنه اليوم احتياجات الأقليات الإثنية والدينية الضعيفة،  سيما أولئك الذين وقعوا ضحايا لأعمال وحشية من تنظيم داعش.