الأثنين: 16 ديسمبر، 2019 - 18 ربيع الثاني 1441 - 01:34 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 13 يونيو، 2019

عواجل برس / قال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني، اليوم الخميس، إنه على علم بحادث شحن في خليج عمان قرب الساحل الإيراني.

وأضاف المركز: “تتحرى المملكة المتحدة وشركاؤها الأمر حاليا”.

ونقلت وكالة “رويترز”، اليوم الخميس، عن أربعة مصادر في الشحن البحري والتجارة أنه تم إخلاء ناقلتين في خليج عمان والطاقم آمن.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن دوي انفجارين كبيرين بصورة متتالية سُمع في مياه بحر عُمان، مشيرة إلى أن المعلومات الأولية تتحدث عن استهداف ناقلتي نفط.

وأضاف المصدر لـ”رويترز” أن النيران لا تزال مشتعلة في ناقلتي النفط بعد هجوم خليج عمان.

وذكرت المصادر أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها فرنت ألتير، بينما الناقلة الثانية اسمها كوكوكا كاريدجس وترفع علم بنما.

ولم يرد تأكيد من مشغلي الناقلتين أو السلطات في سلطنة عمان أو دولة الإمارات المجاورة التي تعرضت أربع ناقلات لهجمات في مياهها الإقليمية الشهر الماضي.

كذلك لم تنشر وكالة الأنباء العمانية أي خبر عن الحادث حتى كتابة هذه الأسطر.

وتعرضت 4 سفن تجارية لأعمال تخريبية في المياه الاقتصادية لدولة الإمارات قبالة الفجيرة، في 12 مايو/ أيار الماضي، وأكدت أن السفن، التي أصيبت بالضرر السفن الأربع هي، “المرزوقة”، و”أندريا فيكتوري”، و”أمجاد” و”اي ميشيل”، فيما لم تسجل أية إصابات بشرية، ولا تسرب نفطي.

وأصدرت السعودية والإمارات والنرويج بيانا مشتركا، قالوا فيه إن الأضرار التي تعرضت لها ناقلات النفط، كانت نتيجة ألغام ثبتت على السفن، وبحسب تحقيقات أجرتها الدول الثلاث، فإن الهجمات تمت من خلال زوارق سريعة وغواصين مدربين بشكل جيد.