الأربعاء: 2 ديسمبر، 2020 - 16 ربيع الثاني 1442 - 03:44 مساءً
البورصة
الأحد: 26 يوليو، 2020

عواجل برس/ بغداد

بعد التصعيد الخطير في العلاقات بين أكبر اقتصادين حول العالم، تتجه الأنظار خلال الأسبوع الجاري إلى عدد من القضايا على الساحة العالمية.
وينصب تركيز المستثمرين هذا الأسبوع على اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي وبيانات النمو الاقتصادي في عدد من الدول المتقدمة، بالإضافة إلى متابعة موسم نتائج أعمال الشركات.

اجتماع الفيدرالي
يعقد بنك الاحتياطي الفيدرالي اجتماع السياسة النقدية يوم الأربعاء المقبل، وسط توقعات بعدم تحريك معدل الفائدة عن نطاقه الحالي والذي يتراوح بين صفر و0.25 بالمائة.
ويستمر المركزي الأمريكي في دعم الأسواق المالية من خلال ضخ السيولة وتعزيز مشترياته من السندات، لترتفع ميزانيته العمومية أعلى 7 تريليونات دولار.

طلبات إعانة البطالة
تفصح وزارة العمل الأمريكية عن طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، وسط توقعات بتجاوز عدد المتقدمين مجدداً مليون شخص.
ويثار حالياً الجدل حول الـ600 دولار المساعدات الإضافية التي كان يحصل عليها العاطلون عن العمل في الولايات المتحدة أسبوعياً والتي ينتهي سريانها بنهاية هذا الشهر.

بيانات الأداء الاقتصادي
تعلن كل من ألمانيا والولايات المتحدة التقديرات الأولية عن أداء الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني من العام الجاري يوم الخميس المقبل.
في حين تفصح فرنسا وإسبانيا وإيطاليا ومنطقة اليورو ككل قراءة الربع الثاني يوم الجمعة القادم، مع إفصاح الصين عن قراءة النشاط الصناعي وغير الصناعي في اليوم نفسه.

نتائج الأعمال
تواصل الشركات عالمياً الإفصاح عن نتائج أعمالها الفصلية خلال الربع الثاني من العام الجاري وسط تداعيات الوباء على الأداء المالي للجميع.
ومن المقرر أن تعلن شركات مثل رايان إير وأمازون وآبل وسامسونج ونستله نتائج أعمالها هذا الأسبوع.

التقرير الفصلي للذهب
من المقرر أن يعلن مجلس الذهب العالمي التقرير الفصلي حول الطلب على الذهب خلال الربع الثاني من العام الجاري وخلال أول ستة أشهر من 2020.
وكان الذهب شهد مكاسب قوية مؤخراً ليتجاوز سعر الأوقية 1900 دولار لأول مرة منذ عام 2011 مع زيادة الطلب الاستثماري على المعدن النفيس