الجمعة: 23 أبريل، 2021 - 10 رمضان 1442 - 10:57 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 8 فبراير، 2018

عواجل برس / بغداد

كشف النائب عن كتلة تيار الحكمة النيابية حسن خلاطي، الخميس، أن مجلس النواب طرح ثلاث خيارات لتحديد موعد انتخابات مجالس المحافظات، مبيناً أن تحديد الموعد النهائي من صلاحية الحكومة.

وقال خلاطي في حديث له ان “موعد انتخابات مجالس المحافظات هو من صلاحية الحكومة حصرياً وليس من اختصاص مجلس النواب”، مشيراً الى ان “الحكومة سبق لها وان اقترحت ان يكون موعد الانتخابات واحدا لمجالس المحافظات والبرلمان ونحن صوتنا على هذه المادة القانونية”.

وأضاف خلاطي، ان “هنالك ثلاث اتجاهات يتم الحوار حولها بشان اجراء الانتخابات المحلية اولها ان تجري مع الانتخابات النيابية بموعد واحد او ان يتم استثناء بعض المحافظات والتي تعيش ظروف استثنائية الى موعد اخر او تاجيل الانتخابات برمتها الى موعد جديد”، لافتا الى ان “دمج الانتخابات هو ما نطالب به كونه فيه تقليل للإنفاق المالي والجهود الأمنية ولمعاناة الناس”.

وتابع خلاطي ان “الخيار الثالث حصل فيه نشاط وتجاوب من البعض في الفترة القريبة وتمخض عنها صدور قرار البرلمان بمفاتحة الحكومة لتحديد موعد اخر للانتخابات”، مشددا على ان “القرار الاخير اصبح اليوم بيد الحكومة في اختيار التوقيت الانسب لانجاح الانتخابات وتحقيق الغايات المنشودة منها”.

وكان مجلس النواب صوت بجلسته التي عقدت في الخامس من شباط الجاري على قرار ينص على دعوة مجلس الوزراء لتحديد موعد جديد لانتخابات مجالس محافظات على ان لا يتجاوز كحد اقصى كانون الاول من العام الجاري ٢٠١٨”.