السبت: 31 أكتوبر، 2020 - 14 ربيع الأول 1442 - 07:52 صباحاً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 31 يناير، 2017

عواجل برس / بغداد

كشف النائب عن التحالف الوطني علي البديري، الثلاثاء، أبرز التعديلات الواردة في قانون الانتخابات المزمع تمريره خلال الجلسات المقبلة، فيما أكد أن 10% من أعضاء البرلمان يفتقرون للمؤهل العلمي.

 

وقال البديري في تصريح صحفي إن “أبرز التعديلات الواردة في قانون الانتخابات تضمنت إلغاء مجالس المحافظات المحلية بالكامل، والعمل على خفض أعداد نواب البرلمان وفق النسب المئوية لمناطق البلاد”، مبيناً أن “القانون يشترط على المترشح للانتخابات النيابية الحصول على شهادة البكالوريوس وفق أقل تقرير“.

 

وأضاف أن “قانون الانتخابات المُعدل تضمن تفعيل العمل بنظام 1،9 والذي يعطي للكتل السياسية الصغيرة أحقية التنافس في الاقتراع البرلماني والمحلي”، موضحاً أن “الأطراف السياسية المتنفذة تعمل على تعطيل النظام المذكور وإيقافه“.

 

وأكد البديري أن “قرابة 10% من البرلمان لا يمتلكون مؤهل علمي، لكنهم متواجدون في المجلس بصفتهم نواب عن كتلهم السياسية التي رشحتهم”، معتبراً ذلك “مخالفة قانونية وخرقاً للدستور“.

 

وقررت اللجنة القانونية النيابية، خلال اجتماعها الذي عقد الأسبوع الماضي، تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات وعرضه للقراءة الأولى في الجلسات المقبلة للبرلمان بعد إتمام الملاحظات لبعض فقراته.