الثلاثاء: 27 أكتوبر، 2020 - 10 ربيع الأول 1442 - 02:51 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 21 يناير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 
أكدت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني، ريزان شيخ دلير، السبت، ان الحكام في الشرق الأوسط عامة وفي العراق واقليم كردستان بصورة خاصة فهموا الديمقراطية على أنها التشبث بالسلطة.

 
وقالت شيخ دلير في بيان، تلقت “عواجل برس”،نسخة منه ان “الديمقراطية نظام اجتماعي يؤكد قيمة الفرد وكرامته الشخصية الإنسانية ويقوم على أساس مشاركة أعضاء الجماعة في تولي شؤونها، وتتخذ هذه المشاركة أوضاعا مختلفة”.

 
وأضافت ان “الديمقراطية قد تكون سياسية ويكون الشعب فيها مصدر السلطة وتقرر الحقوق لجميع المواطنين على أساس من الحرية والمساواة من دون تمييز بين الافراد بسبب الأصل، أو الجنس، أو الدين أو اللغة، ويستخدم اصطلاح الإدارة الديمقراطية للدلالة على القيادة الجماعية التي تتسم بالمشورة والمشاركة مع المرؤوسين في عملية اتخاذ القرارات”.

 
وألمحت إلى ان الساسة في الشرق الأوسط بشكل عام والعراق واقليم كردستان بشكل خاص الذين يبدو انهم فهموا الديمقراطية بشكل خاطئ واعتبروا ان مفهوم الديمقراطية هو التمسك بالمنصب لسنوات”.

 
وشددت شيخ دلير، على ان “هؤلاء الساسة التعلم من الديمقراطيات العظيمة التي سبقتنا بسنوات، كيفية التداول السلمي للسلطة كما حصل في مراسم استلام الرئيس الاميركي الجديد ترامب وعليه ان ً يحذوا هذا الحذو ليسجل التاريخ انهم اول من صنع الديمقراطية في العراق والوطن العربي”.