الخميس: 13 مايو، 2021 - 01 شوال 1442 - 03:05 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 3 أبريل، 2017

عواجل برس _ بغداد

 
اعلن النائب عن المكون التركماني جاسم محمد جعفر ان الاعضاء الكرد في مجلس محافظة كركوك يعتزمون يوم غد ، التصويت على رفض قرار البرلمان وتحديد موعد للاستفتاء على ضم المحافظة الى كردستان.

وقال في مؤتمر صحفي اليوم ان ” الهيئة السياسية بمجلس النواب تعمل على تهدئة الاوضاع بعد قرار مجلس النواب برفع العلم العراقي فقط دون الاعلام الاخرى “.

واضاف ان “هناك رسالة وصلت لنا ان الاعضاء الكرد في مجلس محافظة كركوك يعتزمون يوم غد وضع قرارين جديدين ضمن اجندة اجتماع مجلس المحافظة ، الاول مقترح لرفض قرار مجلس النواب حول رفع علم كردستان والثاني اجراء استفتاء في محافظة كركوك “، محذرا من خطورة المقترح الثاني وهي ضم كركوك الى اقليم كردستان في هذا الاستفتاء.

واعتبر ان القرار سيؤدي الى التصعيد وسيحدث مشاكل جديدة بين المكونات لان العرب والتركمان يرفضون بشكل قاطع الفقرتين سواء الاستفتاء او رفع العلم “.

واكد ضرورة ادارة كركوك بالشراكة ، رافضا سياسة فرض الامر الواقع على المكونات ، وقال ان ” ذلك سيؤدي الى تقسيم كركوك الى منطقتين ، منطقة للكرد ومنطقة للعرب والتركمان ،”.

كما دعا الى التحرك من اجل ان لايأخذ المقترحان مكانهما ضمن اجتماع الحكومة المحلية يوم غد ، وضرورة الاسراع للاتصال بالجهات المعنية سواء الحكومة اورئيس مجلس النواب والامم المتحدة والجهات الامريكية والتركية والايرانية والسعودية لمنع ذلك.