السبت: 15 أغسطس، 2020 - 25 ذو الحجة 1441 - 02:06 مساءً
سلة الاخبار
السبت: 1 أغسطس، 2020
  • عواجل برس / بغداد

/ اكدت عضو اللجنة القانونية النيابية بهار محمود انه ليس من صلاحية رئيس الوزراء تحديد موعد للانتخابات المبكرة، مبينة انهم من المؤيدين لاجراء هذه الانتخابات لاسيما مع نتائج التزوير الذي شهدته الدورة الانتخابية الحالية.

وقالت محمود في بيان صحفي تلقت “عواجل برس” نسخة منه، نحن مع اجراء انتخابات مبكرة خاصة وان نتائج التزوير في هذه الدورة كانت مرتفعة، لكن هناك توضيح قانوني بشان الموعد الذي حدده الكاظمي للانتخابات المبكرة”.

واضافت : هنالك نوعان من الانتخابات، الأولى الانتخابات الاعتيادية او الدورية والتي تجري عند انتهاء الدورة الانتخابية خلال اربع سنوات في هذه الحالة يكون من صلاحيات رئيس مجلس الوزراء ان يحدد موعد الانتخابات بالتنسيق مع المفوضية العليا.

وتابعت: النوع الثاني وهو الانتخابات المبكرة فإنها حالة خاصة يحكمها المادة ٦٤ من الدستور والتي توضح كيفية اجراء الانتخابات والتي تبدأ بحل البرلمان بطلب من رئيس الوزراء وموافقة رئيس الجمهورية وبعدها يجب أن يصادق عليه بالاغلبية المطلقة لعدد أعضاء مجلس النواب ليتم عندئذ حله.

وبينت محمود ان الاجراء الثاني للانتخابات المبكرة هو دعوة رئيس الجمهورية الى هذا الاجراء وفي حينها يحدد رئيس الوزراء الموعد والذي يكون خلال ٦٠ يوما فقط من حل البرلمان، ويبقى السؤال هل المفوضية جاهزة لاجراء انتخابات مبكرة؟.