الأربعاء: 28 يوليو، 2021 - 18 ذو الحجة 1442 - 07:21 صباحاً
سلة الاخبار
الجمعة: 3 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الجمعة، بدء عملية نزع الألغام في مدينة تدمر السورية، وذلك عقب استعادة قوات النظام السوري السيطرة علي المدينة الأثرية، بإسناد جوي من روسيا.

وذكرت الوزارة في بيان، أنه “يتم الآن معاينة مباني المدينة، وبدأ خبراء نزع الألغام السوريون، الذين تلقوا تدريبا من مختصين روس بإبطال مفعول الألغام والعبوات الناسفة”، مبينة أن “خبراء نزع ألغام روس سينضمون قريبا إلى الخبراء السوريين في المدينة الأثرية الواقعة في وسط سوريا”.

واضافت الوزارة، أن “عملية استعادة السيطرة على تدمر، تم التخطيط لها وتنفيذها بإشراف مستشارين عسكريين روس”، مشيرة الى أن “القوات الحكومية والقوات المؤيدة وطيلة شهر ونصف الشهر، تقدمت لها على طول 60 كم بعد القضاء على المقاومة والإرهابيين، وكانت تواصل المعارك منذ استعادة السيطرة الكاملة على تدمر في الثاني من اذار”.

وأكدت، أن “المدينة محررة بالكامل في الوقت الحالي ، والقوات الحكومية تسيطر على المواقع المطلة في شمال وجنوب تدمر وتواصل هجومها في الشرق”، موضحة أن “سلاح الجو الروسي قدم دعما كبيرا ساهم في هزيمة تنظيم داعش في تدمر”.

وتابعت، أن “الجيش الروسي استخدم مروحيات هجومية من طراز (كي ايه-52)”، لافتة الى أن “أي غارات لم يتم شنها في المدينة للحفاظ على آثارها المصنفة ضمن التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)”.