الأحد: 22 سبتمبر، 2019 - 22 محرم 1441 - 08:15 صباحاً
سلة الاخبار
الخميس: 13 يونيو، 2019

عواجل برس/متابعة

كشف تقرير لموقع قناة (أن بي سي نيوز) الامريكية أن ممثلي عددا من الحكومات الاجنبية بينها العراق قد تسببوا في تدفق نقدي اجنبي كبير الى الرئيس الامريكي الذي يتهمه النقاد بانتهاك الدستور.

وذكر تقرير مترجم اطلعت عليه “عواجل برس”  أن ممثلي 22 حكومة اجنبية على الاقل انفقوا اموالا في عقارات مؤسسة ترامب طبقا للمراجعات المالية التي اجرتها القناة الامريكية “.

واضاف أن ” حجم ومقدار الانفاق الاجنبي في فنادق ترامب ونوادي الغولف والمطاعم غير معروف ، لأن مؤسسة ترامب هي شركة خاصة وترفض الكشف عن تلك المعلومات، وسط اتهامات في قضيتين قانونيتن تتهمان ترامب بقبول المدفوعات الاجنبية غير القانونية فيما رفضت المتحدثة باسم مؤسسة ترامب التعليق على التقرير”.

وتابع أن ” بعض الخبراء جادلوا منذ فترة طويلة بأن المدفوعات الأجنبية لشركات ترامب غير قانونية بموجب بند المكافآت في الدستور الأمريكي ، الذي يحظر على الرئيس قبول الهدايا أو “المكافآت” من الدول الأجنبية خشية أن تؤثر على السياسة، فيما ادعت قضيتان إحداهما من قبل المحامين العامين في ماريلاند ومقاطعة كولومبيا ، والأخرى من قبل أعضاء الكونغرس الديمقراطيين أن ترامب ينتهك بند الرسوم”.

واشار التقرير الى أن ” العقارات المملوكة لترامب بما في ذلك فندقه في العاصمة واشنطن ونادي مار لاجو للغولف هما المتلقين الرئيسيين بشكل متكرر للاموال الاجنبية “.

وواصل التقرير أن ” مالايقل عن تسع حكومات اجنبية شاركت في استضافة احداث في فندق ترامب وهي أفغانستان وقبرص و أيرلندا و اليابان و الفلبين و الكويت و الإمارات العربية و السعودية وتركيا، فيما قامت تسع حكومات اجنبية باستئجار أو شراء ممتلكات في مباني أو مجمعات مملوكة لشركات ترامب وهي الكويت والعراق والسعودية والصين وماليزيا وسلوفاكيا وتايلاند والهند والاتحاد الأوروبي”.

واردف أن ” ممثلي خمس حكومات اجنبية قد اقاموا في فندق ترامب من دول جورجيا ونيجيريا وماليزيا ورومانيا والسعودية”.

وكانت صحيفة واشنطن بوست قد نشرت في الاسبوع الماضي أن شيخا عراقيا ثريا كان يحاول التأثير على إدارة ترامب أمضى 26 ليلة في جناح في الفندق المملوك لترامب بتكلفة تقدر بعشرات الآلاف من الدولارات”.