الأربعاء: 12 مايو، 2021 - 30 رمضان 1442 - 06:16 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 27 مارس، 2017

عواجل برس  _ بغداد
رفعت منظمة عراقية تعنى بحقوق الانسان شكوى الى محكمة العدل الدولية في لاهاي تتضمن تجريم الطائفية اسوة بتجريم العنصرية وغيرها من الممارسات التي اصدرت المحكمة قرارات بادانتها وتجريمها.

وقال هاشم البياتي الامين العام لمنظمة الاحسان لحقوق الانسان ومقرها مدينة النجف ان الشكوى التي رفعتها الامانة العامة للمنظمة تتضمن المطالبة بصدار قرارات واضحة وصريحة تجرم اية ممارسات طائفية كونها تشكل انتهاكا صريحا وخطيرا لحقوق الانسان.
وقال البياتي لـ”عواجل برس” ان لائحة الشكوى التي رفعتها المنظمة الى المحكة الدولية تتضمن اشارات الى قرارات سابقة اصدرتها الجمعية العامة للاامم المتحدة في الاتجاه ذاته ، ومن بينها القرار رقم 1940 الصادر في 20 لسنة 1963 المتضمن انهاء جميع انواع التمييز العنصري وقرار الامم المتحدة الصاادر عام 1991 المتضمن تجريم معاداة السامية.
وتضمنت الشكوى ايضا الحث على اصدار قرارات دولية ملزمة لايقاف وسائل الاعلام التي تثير النعرة الطائفية ومحاسبة الشخصيات السياسية التي تتبنى خطابا يثير الكراهية والعنصرية بين المذاهب وحظر جميع اكتب والمنشورات التي تروج للطائفية.
وتروم المنظمة حسب البياتي الى عقد مؤتمر عام في العراق تحضره نخبة مختارة من المفكرين والكتاب والاعلاميين والسياسيين المستقلين ورؤساء العشائر لتكريس مفهوم الوطنية العراقية في جميع الممارسات الثقافية والسياسية والاعلامية وتجريم الطائفية ونبذ الكراهية بين المذاهب والاديان.