الأثنين: 12 أبريل، 2021 - 29 شعبان 1442 - 12:21 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 27 يناير، 2018

عواجل برس _ بغداد

اعلنت منظمة مجتمع مدني في محافظة ديالى، السبت، إعدادها دراسة هي “الاولى من نوعها” في العراق عن تأثير البطالة على الخريجين، فيما بينت أن الخريج يتعرض لـ”مسح معلومات” الاكاديمية بعد 6 سنوات دون عمل في اختصاصه.

وقال مدير منظمة ديالى لحقوق الانسان طالب الخزرجي ، إن “المنظمة قامت بدراسة هي الاولى من نوعها في العراق عن تأثير البطالة على الخريجين وخاصة الاختصاصات المعقدة”.

واضاف الخزرجي، أن “الخريج ووفق الدراسة يفقد 20% من معلوماته الاكاديمية بعد مضي عامين على بقائه دون عمل في اختصاصه وترتفع الى 60% بعد مضي 5 سنوات”، مشيرا الى أن “الكثيرين من الخريجين، في السنة السادسة، يصلون الى مرحلة المسح الشامل لكل ما اكتسبوه من معلومات اكاديمية في دراستهم”.

وبين الخزرجي، أن “البطالة لها أبعاد خطيرة في اتجاهات مختلفة كونها تؤدي الى اثار نفسية سيئة على الشباب وتدفع بعضهم للانخراط في سلوكيات منحرفة ضد القانون والمجتمع”، مؤكدا أن “ديالى تضم حاليا نحو 60 الف خريج في اختصاصات مختلفة وهي اعداد كبيرة جدا تظهر حجم الكارثة الموجودة في المحافظة”.

وتابع الخزرجي، أن “الدراسة مهمة جدا ولابد الانتباه اليها خاصة وان الدولة تتحمل تكاليف مالية كبيرة من اجل اكمال الدراسة الاكاديمية لكل طالب”، مشددا على “ضرورة إعداد برامج معالجة البطالة والعمل على دعم الشباب”.

وتعاني ديالى من معدلات بطالة عالية خاصة لخريجي الجامعات منذ سنوات عدة على نحو خلق جيوش وفق تاكيدات المسؤولين المحليين.