الأربعاء: 26 يونيو، 2019 - 22 شوال 1440 - 01:44 صباحاً
سلة الاخبار
الأربعاء: 10 أبريل، 2019

عواجل برس/ببغداد

أعلنت منظمة العفو الدولية، الأربعاء، عن انخفاض احكام الاعدام في جميع انحاء العالم بمستوى الثلث عما كانت عليه في العام الماضي من 993 الى 690 حكم وهو ادنى عدد خلال فترة عقد من الزمن .

وقالت المنظمة في تقرير مترجم اطلعت عليه “عواجل برس”  أن “الصين لازالت تحتل المرتبة الاولى في العالم في احكام الاعدام فيما احتلت السعودية المركز الثالث فيما احتل العراق المركز الخامس عالميا بعد فيتنام”.

واضافت، أن “عدة دول شهدت ارتفاعا في احكام الاعدام بما في ذلك بيلاروسيا واليابان وسنغافورة وجنوب السودان والولايات المتحدة الأمريكية”، مشيرا الى أن “هناك حوالي 19 الف شخص ينتظرون تنفيد احكام الاعدام بحقهم في جميع انحاء العالم”.
وتابع التقرير المكون من 54 صفحة أن “ايران شهدت في عام 2018 انخفاض احكام الاعدام فيها بنسبة 50 بالمائة كما شهدت قوانين العراق وباكستان والصومال تخفيضات كبيرة في عمليات الإعدام، ونتيجة لذلك ، انخفض إجمالي أرقام التنفيذ في عام 2018 على مستوى العالم”.

وواصل أن “الصين لاتزال تحتل اضخم عمليات اعدام في العالم حيث يعتقد أن الآلاف يُعدمون كل عام – لأن السلطات الصينية ترفض الإفصاح عن معلومات عن عقوبة الإعدام وتصنف جميع البيانات باعتبارها سرًا للدولة، حيث لا تنشر الكثير من الدول معلومات رسمية عن عقوبة الإعدام ويُعتقد أن العديد من الدول قد نفذت أكثر من الحد الأدنى من الأرقام الموجودة في التقرير”.

واشار الى أن “طرق التنفيذ شملت عمليات قطع الرؤوس في السعودية والكرسي الكهربائي في الولايات المتحدة والحقن المميتة في الصين وتايلاند والولايات المتحدة وفيتنام وعمليات الشنق في كلا من أفغانستان ، بوتسوانا ، مصر ، إيران ، العراق ، اليابان ، باكستان ، سنغافورة ، جنوب السودان ، السودان”.

ونوه التقرير الى أنه “في نهاية عام 2018 اجمالا كانت 106 دولة قد ألغت عقوبة الإعدام في القانون بالنسبة لجميع الجرائم بينما كان هناك 142 دولة قد الغتها اصلا ومن خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في كانون الاول الماضي، صوتت 121 دولة – وهو رقم غير مسبوق – لدعم وقف عالمي لعقوبة الإعدام. فيما صوتت 35 دولة فقط ضد عدم الايقاف “