الخميس: 6 أغسطس، 2020 - 16 ذو الحجة 1441 - 01:45 مساءً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 7 يوليو، 2020

عواجل برس/ متابعة

أفادت مصادر صحافية، الثلاثاء، بأن الخبيرة القانونية والمحققة بالامم المتحدة في مجال حقوق الانسان اغنيس كالامارد ستقدم تقريرا الى مجلس حقوق الانسان بشأن عملية اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس بغارة أميركية قرب مطار بغداد الدولي.

وذكر تقرير لوكالة “رويترز” بنسختها الإنكليزية وترجمته /عواجل برس/، أن “كالامارد ستقدم تقريرها الى مجلس حقوق الانسان فيما يتعلق بالحادث الخميس المقبل مما يمنح الدول الأعضاء فرصة لمناقشة الإجراء الذي يجب اتخاذه ضد الولايات المتحدة التي كانت قد انسحبت قبل عامين من المجلس”.

وكتبت كالامارد تقريرا يدعو الى المساءلة القانونية عن عمليات الاغتيال المستهدفة من قبل الطائرات المسيرة داعية الى تنظيم اكبر في استخدام مثل هذه الاسلحة .

واوضحت أن “غارة الطائرات بدون طيار في 3 كانون الثاني الماضي كانت أول حادثة معروفة تحدثت فيها دولة عن الدفاع عن النفس كمبرر لهجوم ضد ممثل دولة في أراضي دولة ثالثة”، مشددة على أن ” غياب تهديد وشيك حقيقي للحياة ، فإن مسار العمل الذي اتخذته الولايات المتحدة لم يكن قانونيا على الاطلاق”.