السبت: 24 أغسطس، 2019 - 22 ذو الحجة 1440 - 04:43 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 10 أغسطس، 2019

عواجل برس/ بغداد  أعلن التحالف الدولي ضج تنظيم داعش، اليوم السبت، مقتل جندي أميركي خلال مهمة في محافظة نينوى شمالي العراق.

وقال التحالف في البيان “لقي جندي أميركي حتفه في مهمة لقوات الأمن العراقية في محافظة نينوى بالعراق خلال تقديم المشورة ومرافقة قوات الأمن العراقية في عملية مزمعة”.

 

يأتي ذلك بعد أن حمّل تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، الرئيس دونالد ترامب، مسؤولية إعادة انتشار مسلحي تنظيم داعش في مناطق عدة من سوريا والعراق.

 

واعتبر التقرير الربع سنوي للبنتاغون، الذي عرض على الكونغرس الأميركي، أن قرار ترامب بسحب قوات أميركية من سوريا، فضلا عن إهمال العمل الدبلوماسي مع حكومة بغداد، ساعدا داعش دون قصد على تنظيم صفوفه مرة أخرى في البلدين.

 

وأوضح التقرير أن “تنظيم داعش واصل تحوله من قوة مالكة للأراضي إلى تمرد في سوريا، وكثف تمرده في العراق”، رغم أن ترامب قال لصحيفة “وول ستريت جورنال” إن “التنظيم هُزم والخلافة انهارت”.

 

وكان مسؤولون وخبراء سياسيون وعسكريون، حذروا مرارا من أن الانسحاب الأميركي السريع من سوريا سيمكن داعش من إعادة تنظيم صفوفه، بعد تلقيه هزائم عسكرية واقتصادية ساحقة من قبل التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.