السبت: 17 أبريل، 2021 - 05 رمضان 1442 - 02:23 مساءً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 30 يناير، 2018

عواجل برس – بغداد

اكد رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان، عقيل الموسوي، الثلاثاء، خلال لقاءه المستشار الإقليمي للوكالة الألمانية للتعاون الدولي، ان من اولويات المفوضية لهذا العام ملف العدالة والمساءلة ومحاكمة مجرمي داعش وتعويض الضحايا.

وذكر بيان للمفوضية تلقت “عواجل برس” نسخة منه، أن “الموسوي بحث خلال لقاءه مع المستشار الإقليمي للوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، مارتين اوت وممثل المنظمة في العراق، اندرويوس لبحث آفاق التعاون المشترك وتبادل الخبرات في مجال حقوق الإنسان”.

وأكد الموسوي بحسب البيان أن “من أبرز الملفات التي ستركز عليها المفوضية خلال العام الحالي هي ملف العدالة والمساءلة ومحاكمة مجرمي داعش وإنصاف الضحايا وتعويضهم وتأمين عودة النازحين إلى مناطقهم الأصلية”، مشيراً إلى “عزم المفوضية على تبني مشروع جمع وتوثيق كافة البيانات والوثائق الضرورية عن أعداد الضحايا والأضرار البشرية والمادية لتكون قاعدة بيانات يتم الاستفادة منها سواءً في رفع الدعاوى ضد مجرمي داعش أو لتعويض الضحايا وإنصافهم”.

من جانبهم، أكد “ممثلوا المنظمة استعدادهم للتعاون التام مع المفوضية وتوقيع مذكرة تفاهم للعمل المشترك وتنفيذ البرامج ودعم المفوضية بالخبرات اللازمة لتنفيذ مهامها”.

وجاء اللقاء بدعوة من رئيس لجنة الشهداء البرلمانية النائب عبد الإله النائلي لمناقشة آلية التعاون المشترك بين اللجنة والمنظمة الألمانية في القضايا الخاصة بملف حقوق الانسان، إذ أكد النائلي اهتمامه بإشراك المفوضية العليا لحقوق الانسان في العمل المشترك مع لجنة الشهداء النيابية التي تتعامل مع أهم ملفات حقوق الانسان في العراق.