الأربعاء: 22 نوفمبر، 2017 - 03 ربيع الأول 1439 - 01:39 صباحاً
فضيحة
الأثنين: 17 يوليو، 2017

عواجل برس – بغداد

 

افاد مصدر مطلع ، الاثنين ، بمعلومات محدثة عن عقود استيراد الرز الهندي الفاسد وفيما اشار الى أوليات تقرير قسم السيطرة النوعية (المختبر) في الشركة العامة لتجارة الحبوب الخاص بفحص هذه الانواع من الرز الهندي التي اوصت بعدم استيراده اكد صدور هذا التقرير في المدة التي تم التعاقد على شرائه حيث جرى تجاوز هذا التقرير وهو من الجهة الفنية المختصة.
وقال المصدر لـ ” عواجل برس ” ان الوزارة قد أعلنت مناقصة لشراء الرز رقم ٢/٢٠١٦ بتاريخ ٢١/٦/٢٠١٦وحدد فيها تاريخ الغلق الساعة العاشرة من صباح يوم ٢٨/٦/٢٠١٦ مبينا ان الصفحة الرابعة من هذه المناقصة(مرفقة طيا ) تضمنت فقرة تمنع استيراد الرز الهندي نوع باربويلد(نصف مطبوخ ) والبسمتي والشربتي .
واضاف المصدر انه وبتاريخ ٢٧/٦/٢٠١٦ في الساعة الواحدة ظهرا اي قبل موعد غلق المناقصة واستلام العروض بساعات قام مدير العقود في الوزارة سابقا “اصيل ” وبناء على تعليمات لإنعلم مصدرها برفع منع استيراد هذه الأنواع من الرز الهندي الذي لم يسبق استيراده الى العراق مطلقا(حيث شطب المنع وجعل الاستيراد مسموح من كافة المناشئ في صفحة ٤ نفسها ).
وتابع المصدر ان رفع شرط المنع في هذا الوقت الضيق يعطي الفرصة فقط لمن لديه علم مسبق من الشركات المجهزة ولديه ترتيب مع من رفع شرط المنع للاستحواذ على عقود التجهيز .
واوضح المصدر انه تم شراء كمية ٨٠ الف طن من شركة سنغافورية لها فرع في دبي وإدارتها هندية اسمها (أولام) وشراء ٤٠ الف طن من شركة هندية اخرى اسمها (ال تي فود ) وتم التعاقد على هذا النوع من الرز على الرغم من انه لم يستورد الى العراق سابقا بالاضافة الى انه فشل في فحص مختبر الشركة العامة لتجارة الحبوب الذي اجري على نموذج منه أرسلته شركة هندية اخرى بواسطة الملحقيه التجارية العراقية في الهند ودائرة العلاقات الاقتصادية الخارجية حسب كتابها المرقم ٤٨٥٧ في ٧/٦/٢٠١٦ (الأوليات مرفقة طيا ) وقد أوصى مختبر الشركة العامة لتجارة الحبوب بعدم استيراد هذه الأنواع من الرز .
وبيّن المصدر انه قد جرى تجاوز هذا التقرير الفني من الجهة المختصة وتم التعاقد على شراء هذا الرز الفاسد الفاشل كما مبين أعلاه .
وزاد المصدر انه وعند وصول البواخر المحملة بهذا الرز آلى ميناء ام قصر وفحص عينات منه فشل في مختبر الشركة العامة لتجارة الحبوب وتم إرسال العينات الى مختبر طرف ثالث حسب العقود وتم التلاعب بنتائج الفحص وتم تمرير نجاحه على الورق فقط بالرغم من ردائته وفساده ورائحته الكريهة وجرى توزيعه بليلة ظلماء وسرعة هائلة بالرغم من شكاوى المواطنين والحملات الإعلامية في كل وسائل الاعلام .
ولفت الى انه من المفروض ألايتم الذهاب الى طرف ثالث للفحص في دبي لكون العاملين في شركات الفحص هناك هم هنود ولهم مصالح مع الشركات المجهزة وكان لابد من الذهاب الى مختبرات رصينة في احدى الدول الأوربية منوها الى انه و بالرغم من ان الرز فاسد ولم يستفد منه المواطنون وبيع كعلف حيواني او تم التخلص منه بدون فائدة لكن الشركات المجهزة لم تحاسب من قبل اية جهة لكونها محمية من قبل الفاسدين المستفيدين مستدركا وبعد الضجة الكبيرة على المستوى الشعبي والاعلامي وخوفا من فتح الموضوع مجددا عمدت وزارة التجارة الى تحديد العمل مع الشركات المجهزة لهذا الرز الفاسد .
وكشف المصدر ان شركة أولام وإمعانا في فسادها ولكونها وجدت ان طريق الفساد سالك في العراق الجريح لجأت ربما بترتيب ونصيحة من بعض المسوؤلين في وزارة التجارة الى لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان للحصول على كتاب تزكية لها موجه الى وزارة التجارة لمنحها عقود لتجهيز المواد الغذائية والكتاب مرفق طبا رقمه ٢٥١في ٢٥/٥/٢٠١٧ موقع من قبل رئيس اللجنة المذكورة ولا يعلم احد على اي دليل استندت لجنة الاقتصاد والاستثمار لاصدار مثل كتاب التزكية هذا لشركة فاسدة أوغلت في فسادها لتجهيز الشعب العراقي بالرز الفاسد ومسيرتها كلها مشاكل ولكنها تتجاوزها بفعل دعم الفاسدين على حساب المصلحة العامة .
وعدالمصدر كتاب لجنة الاقتصاد والاستثمار جاء بالضد من سعي عدد من النواب لحساب شركة أولام على فسادها وهؤلاء النواب مواقفهم مثبتة في وسائل الاعلام ومنهم النائب عادل نوري وسلام المالكي وعالية نصيف وغيرهم ومن السهولة الرجوع الى تصريحاتهم .