الأربعاء: 14 نوفمبر، 2018 - 04 ربيع الأول 1440 - 11:14 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 5 يوليو، 2018

عواجل برس / بغداد

اكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، التزام السلطات العراقية التام باحكام الدستور في قضية احكام الاعدام.

وذكر بيان رئاسي” ان معصوم التقى اليوم سفراء الدول الاوربية لدى العراق وبحث معهم سبل تعزيز العلاقات بين العراق ودول الاتحاد الاوربي في كافة المجالات ، كما استعرض مواقف العراق تجاه المستجدات الاقليمية والدولية”.

واكد معصوم الاهتمام بالاستماع إلى أية وجهات نظر أو مقترحات تعزز العلاقات الثنائية وتدعم تطوير الاستقرار والازدهار على المستويين الإقليمي والدولي.

واشار الى اهتمام العراق بتمتين علاقات الصداقة والتعاون مع كافة الدول الأوربية ، معربا عن شكره وتقديره للدعم الأوربي لا سيما خلال الحرب ضد الإرهاب.

وابدى معصوم استعداد ورغبة العراق بارساء علاقات حيوية متطورة مع الاتحاد الاوربي ، تقوم على الانفتاح والحوار والتعاون البناء بما يضمن حماية المصالح المشتركة.

واستعرض مسار وآفاق العملية الديمقراطية في العراق على ضوء نتائج الانتخابات التشريعية الاخيرة، معربا عن الثقة بتجاوز العراقيين كافة العقبات على أساس قرارات المحكمة الاتحادية ومبادئ الدستور ، مؤكدا العزم على السير قدما باتجاه تشكيل حكومة جديدة في اقرب وقت .

من جانب آخر اكد رئيس الجمهورية التزام السلطات العراقية التام بأحكام الدستور في قضية احكام الاعدام ، مجددا التزام العراق باللوائح والقرارات الدولية في هذا الشأن كدولة ذات سيادة ، فضلا عن الحق بمحاكمات عادلة بما في ذلك حق الاستئناف والتمييز على أساس احترام مبادئ الدستور ومبادئ حقوق الانسان وكذلك توفير المعاملة الانسانية لنساء واطفال مجرمي داعش ممن لم تثبت ادانتهم بارتكاب جرائم يعاقب عليها القانون.

من جانبهم، أكد سفراء الاتحاد الأوربي اهتمام دولهم بتطوير علاقات التعاون والعمل المشترك مع العراق ودعم استقراره وتطور نظامه الديمقراطي الاتحادي وتقدمه بثبات نحو الازدهار والتطور .