الأربعاء: 16 يونيو، 2021 - 06 ذو القعدة 1442 - 01:48 مساءً
سلة الاخبار
الأثنين: 13 فبراير، 2017

عواجل برس _ بغداد
أعلن مسؤول في وزارة البترول المصرية، الاثنين، عن انتهاء زيارة لوفد من وزارته الى العراق اليوم لإنهاء الأتفاق على إمداد مصر بنفط خام البصرة العراقي.

 

 

وقال موقع ” اليوم السابع” الاخباري المصري، في تقرير له، اطلعت عليه “عواجل برس” إن “وفدا من وزارة البترول والثروة المعدنية ينهى اليوم الإثنين، زيارته إلى العاصمة العراقية بغداد، والتي استغرقت ثلاثة أيام، لإتمام التفاوض مع الجانب العراقي بشأن الاتفاق على إمداد مصر بخام البصرة العراقي، والاتفاق على المسودة النهائية للعقود”.
وأشار الموقع المصري في تقريره الى أن “مصر تسعى لاستيراد مليون برميل شهريا من خام البصرة العراقي، لتكريرها بالمعامل المصرية، في ظل السعة الحالية في معامل التكرير المصرية”.

 

 

ونقل التقرير عن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للبترول طارق الحديدي، إن “سفر الوفد المصري إلى العراق يأتي فى إطار إنهاء الاتفاق مع الجانب العراقي”، مشيرا إلى أن “الفترة الأخيرة شهدت مفاوضات مكثفة بين المهندس طارق الملا، وزير البترول المصري، والمهندس جبار اللعيبي، وزير النفط العراقي”، متوقعا أن “تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ في غضون أسابيع قليلة”.

 

 

وتابع الرئيس التنفيذي لهيئة البترول في تصريحات لـ”اليوم السابع”، أن مصر تحصل على الخام العراقي منذ فترة عن طريق الشركات العالمية والموردين، لكن الاتفاق الحكومي بين البلدين، يعطي مصر تسهيلات في السداد”، مشيرا إلى أن “خام البصرة يعد واحداً من أجود الخامات التي تستوردها مصر”.

 

 

وكانت شركة أرامكو السعودية توقفت، منذ مطلع شهر أكتوبر/ تشرين الاول من العام الماضي، عن إمداد مصر بالمواد البترولية، رغم وجود اتفاق قيمته 23 مليار دولار يلزم الشركة السعودية بتوريد 700 ألف طن شهريا لمصر لمدة خمس سنوات.