الأربعاء: 2 ديسمبر، 2020 - 16 ربيع الثاني 1442 - 03:21 مساءً
سلة الاخبار
الأحد: 19 يوليو، 2020

عواجل برس/ متابعة

اعترف المستشار الاقتصادي السابق في ادارة ترامب توداس فيليبسون أن فريقه نبه الادارة والبيت الابيض بشأن مخاطر تفشي جائحة محتمل قبل حوالي ثلاثة أشهر من دخول فايروس كورونا الى البلاد، لكن لم يستمع اليهم احد.

ونقلت شبكة سي أن أن في مقابلة ترجمتها وكالة /المعلومة/ عن فيليبسون قوله إنه ” شارك هو وفريقه في كتابة تقرير بعنوان “التخفيف من تأثير وباء الأنفلونزا من خلال ابتكار اللقاحات” الذي حذر من أن وباء يمكن أن يقتل ما يصل إلى نصف مليون أمريكي ويسبب ما يصل إلى 3.79 تريليون دولار اضرارا للاقتصاد الأمريكي”.

واضاف أن ” الرئيس الامريكي كان يصر في السابق على انه لايمكن لاحد ان يتوقع او يمنع تفشي فايروس كورونا ، لكن تقرير فيليبسون المكون من 41 صفحة قد تم تقديمه لكبار المسؤولين في البيت الابيض قبل ثلاثة اشهر دون ان يتلقى اي استجابه من الادارة الامريكية بهذا الخصوص “.

واوضح فيليبسون في المقابلة بالقول ” لقد اخبرتهم على اعلى المستويات في البيت الابيض ان ذلك سيحدث “، فيما اعترفت مجموعة فيليبسون بأن التقرير تم تقديمه إلى الرئيس ترامب أو كبار مسؤوليه في حينه دون اتخاذ اي اجراء”.

واشار فيلبسون الى أن ” العديد من الادارات الامريكية طوال 100 عام تجاهلت مثل تلك التقارير المهمة ، وقد كانت هناك مرات قليلة التي خرجت بها من المكتب البيضاوي دون ان اكون على الجانب الفائز لكن ذلك الامر غير المألوف لدى الكثير ادى الى الكثير من الاقصاء والتهديدات باقالتي ، وقد انزعجت جدا من العملية وقررت المغادرة”.

يذكر أن ” فيليبسون عمل لمدة ثلاث سنوات كرئيس بالإنابة لمجلس المستشارين الاقتصاديين بالإدارة قبل التنحي في حزيران الماضي لاستئناف دوره التدريسي في جامعة شيكاغو”.