الجمعة: 24 مايو، 2019 - 19 رمضان 1440 - 05:53 صباحاً
سلة الاخبار
الأربعاء: 7 يونيو، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

اعلن مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح ، حصول العراق على قرض ميسر بقيمة 5,3 مليار دولار من صندوق النقد الدولي .

وقال محمد صالح في تصريح صحفي ان” الصندوق سيقدم قرضا ميسراً بنحو ٥،٣ مليار دولار مع توفير مظلة مالية دولية اضافية بنحو ١٣ مليار دولار سواء من البلدان الصناعية السبع الكبرى او البنك الدولي او في تاجيل تعويضات حرب الكويت”.

واكد محمد صالح نجاح العراق بتخطي مشاورات المراجعة الثانية لاتفاقية الاستعداد الائتماني الموقعة بين العراق وصندوق النقد الدولي والتي تتضمن مؤازرة العراق لتجاوز مشكلة عجزه المالي جراء تدهور اسعار النفط منذ العام ٢٠١٤”.

واضاف “يسعى الصندوق من خلال المراجعة الثانية توفير اطار لاستقرار الاقتصاد الكلي ومسار في التكييف المالى يؤدي الى تعظيم الايرادات غير النفطية فضلاً عن تمكين العراق في تسديد ديونه وفق الية ما يسمى بتحمل طاقة الدين، مشيرا الى ان “نتائج المشاورات بين العراق والصندوق التي تتطلب اعداد موازنة تكميلية للعام ٢٠١٧ لادراج مستحقات المقاولين والمزارعين، ستعرض على المجلس التنفيذي للصندوق في شهر اب القادم ليتاح للعراق سحب مبلغ قدره ٨٤٠ مليون دولار من اصل قرض الصندوق المقدم .

وكان وفد العراق برئاسة علي العلاق محافظ البنك المركزي العراقي ومدير مكتب رئيس الوزراء ورئيس ديوان الرقابة المالية وعدد من وكلاء الوزارات القطاعية والمستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح اضافة الى الخبراء من وزارات المالية والتخطيط والنفط والكهرباء قد شارك باجتماعات صندوق النقد الدولي في عمان.