الجمعة: 26 فبراير، 2021 - 14 رجب 1442 - 04:03 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 12 أبريل، 2017

عواجل برس _ بغداد

حذر رئيس مجلس قضاء المقدادية في محافظة ديالى عدنان التميمي، الأربعاء، من “كارثة بيئية” جراء تحول المبازل الزراعية في القضاء الى قنوات لتصريف مياه الصرف الصحي.

وقال التميمي ، إن “مركز قضاء المقدادية (35 كم شمال شرق بعقوبة)، يتميز بوجود منظومة متكاملة للمبازل الزراعية باطوال تزيد عن 20 كم جرى انشاؤها لتصريف مياه الاراضي والبساتين الزراعية والحد من خطورة المياه الجوفية خلال العقود الماضية”.

وأضاف التميمي، أن “المبازل تحولت بالسنوات الاخيرة الى قنوات لتصريف المياه الثقيلة في بعض المناطق، بالاضافة الى قيام بعض المركبات التي تقوم بسحب احواض المنهولات برمي مياه الصرف الصحي بشكل مباشر دون اي عقوبات رادعة ما حول المبازل الى واحة للامراض والأوبئة”، محذرا من “كارثة بيئية بسبب تحول تلك المبازل الى قنوات لتصريف مياه الصرف الصحي”.

وأكد التميمي أن “10% من احياء المقدادية فقط فيها منظومة مجاري والمتبقية ما تزال تنتظر منذ سنوات طويلة”، مشددا على “ضرورة الانتباه الى خطر التلوث البيئي في المبازل وتأثيره على ارواح اكثر من 100 الف نسمة، بالاضافة الى تأثيره السلبي على المياه الجوفية”.

وتنتشر المبازل الزراعية في مركز قضاء المقدادية، حيث جرى انشاؤها في العقود الماضية لتصريف مياه البساتين والاراضي الزراعية والحد من ارتفاع المياه الجوفية خاصة بالمناطق المنخفضة.