الأربعاء: 3 مارس، 2021 - 19 رجب 1442 - 02:58 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 26 أبريل، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

اعلن مدير مشروع سد الموصل رياض عز الدين، الاربعاء، ان اطلاقات المياه في نهر دجلة بلغت 1400م3 بالثانية، وفي الوقت الذي اكد انها الاعلى خلال سنوات، بين ان الاطلاقات رفعت مخزون السد الى اكثر من 7 مليار و300 مليون م3 بالثانية.

وقال عز الدين، في تصريح صحفي إن” اطلاقات المياه من الجانب التركي في نهر دجلة خلال الايام الماضية ارتفعت بشكل قياسي عن مستويات السنوات السابقة”، مبينا ان “هذه الاطلاقات عبر نهر دجلة بلغت 1400 متر مكعب بالثانية”.

وتابع ان “الاطلاقات رفعت مخزون سد الموصل الى 7 مليار و300 مليون متر مكعب في حين تبلغ الطاقة التخزينية لسد الموصل بنحو 11 مليار متر مكعب”، مشيرا الى ان “المياه وفرت أكثر من مليار و300 مليون متر مكعب خلال الايام الماضية”.

وتابع عز الدين أن “الاوضاع في سد الموصل طبيعية وأعمال أستلام وتصريف المياه تجري بصورة مميزة مع أستمرار عمل الشركة الايطالية في اعمال التحشية في اساسات السد وأتمام اعمال صيانة البوابات”.

وقامت تركيا ببناء 14 سد على نهر الفرات وروافده داخل أراضيها و8 سدود على نهر دجلة وروافده، وتحتاج تركيا عدة سنوات لملأ البحيرات الاصطناعية خلف هذه السدود، في حين أنشأت سوريا 5 سدود ثلاثة منها كبيرة شيدت في منتصف الستينات ،وغالبا ما تقوم تركيا بالتحكم في هذه الاطلاقات التي غالبا ما تكون قليلة الا في موسم الفيضانات.