الجمعة: 23 أبريل، 2021 - 10 رمضان 1442 - 11:14 مساءً
سلة الاخبار
الخميس: 1 فبراير، 2018

عواجل برس _ بغداد

اعلن محافظ ديالى مثنى التميمي، الخميس، “السيطرة التامة” على مرض انفلونزا الطيور في المحافظة و”حصرها” بناحيتين فقط، فيما وجه مديرية الزراعة بـ”إيقاف” تربية الدواجن في الوقت الحالي لحين انتهاء الازمة.

وقال التميمي في بيان صحفي ، إن “اللجنة العليا للسيطرة على مرض انفلونزا الطيور في محافظة ديالى عقدت اجتماعها وناقشت عدة أمور منها إعلام الحكومة المركزية عن الاجراءات التي تم اتخاذها في السيطرة والاحتواء على المرض”، مؤكدا أن “الاصابة مسيطر عليها تماما وتم حصرها بناحيتي جديدة الشط وهبهب”.

واضاف التميمي، أن “المحافظة لم تسجل أي اصابة جديدة بمرض انفلونز الطيور في جميع نواحي واقضية المحافظة”، مشيرا الى أن “اللجنة ناقشت مطالب المتظاهرين أصحاب الدواجن بالسماح لهم بتسويق منتوجهم خارج حدود المحافظة كون المحافظة منتجة للدواجن وبنسبة عالية تفوق حاجتها”.

وبين محافظ ديالى، أنه “تم الاتفاق على قيام مديرية زراعة ديالى/ قسم الثروة الحيوانية بتوجيه مربي الدواجن على ضرورة ايقاف التربية في الوقت الحاضر لحين انتهاء الازمة واعلان المحافظة خالية من الوباء”.

وتابع التميمي، أن “اللجنة اصدرت توصيات وهي مفاتحة وزير الزراعة بالسماح لحركة الدواجن ومنتجاتها من محافظة ديالى الى المحافظات الاخرى، فضلا عن الايعاز الى قيادة عمليات دجلة بتسهيل مهمة الطبيب البيطري المكلف من اللجنة العليا حصرا في السيطرات الرئيسة لتدقيق الشهادات الصحية”.

وكانت ديالى سجلت خلال الاسابيع الماضية اصابات بمرض انفلونزا الطيور في حقول دواجن ضمن حدود ناحيتي هبهب وجديدة الشط.