الأحد: 9 أغسطس، 2020 - 19 ذو الحجة 1441 - 03:13 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 4 يوليو، 2020

عواجل برس\ بغداد

أعلن محافظ أربيل فرست صوفي، السبت، عدم تمديد حظر التجوال الشامل والذي سينتهي في منتصف هذه الليلة، فيما اشار الى انقاذ الاقتصاد من الانهيار.
وقال صوفي في مؤتمر صحفي نقلته وسائل اعلام كردية: “نعلن نجاح حظر التجوال حيث كانت النتائج ملموسة للغاية”، مبيناً أن الحالات اليومية المسجلة في أربيل انخفضت إلى 39 إصابة يوم أمس، و25 حالة اليوم، في حين كانت قد وصلت سابقاً لـ85 حالة”، وطمأن بـ”انخفاض الحالات أكثر في حال مواصلة تطبيق الإجراءات الوقائية”.
واضاف: “كنا بحاجة للحجر الكامل لـ28 يوماً للسيطرة على انتشار الفيروس أو 14 يوماً على أقل تقدير، لكن بعد التشاور مع القائممقيات والإدارات المحلية وجدنا أنه من الصعب تمديد الحظر لأهمية استمرار معيشة المواطنين، لكن لو التزمنا بالتعليمات لـ22 يوماً فستكون أعداد الإصابة محدودة”.
وذكر المحافظ الفوائد الاقتصادية لقرار الحظر الشامل الذي فرض على مدى الأيام الستة الماضية، بالقول إنه “لولا حظر التجوال لتحولت أربيل لبؤرة للفيروس، لكن بهذه الستة أيام انقذنا اقتصادنا بمقدار يعادل السنة، وسنطبق إجراءات جديدة للحفاظ على اقتصاد أربيل والحياة فيها”.
ولفت إلى”استمرار إغلاق المساجد والكنائس وقاعات الأعراس ومجالس العزاء، وجعل عمل المطاعم محدوداً بخدمة التوصيل أو شراء الطعام وتناوله في مكان آخر “سفري”، متوعداً بمعاقبة المخالفين”.

وكشف عن، تقديم كتاب رسمي لمجلس وزراء إقليم كردستان لإصدار مشروع قرار وعرضه على البرلمان لتخفيض الإيجارات أو إعفاء أصحابها بالنظر إلى الأوضاع الاقتصادية