الجمعة: 7 مايو، 2021 - 25 رمضان 1442 - 10:38 صباحاً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 4 أبريل، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

صوت مجلس محافظة كركوك اليوم باغلبية الحاضرين على رفض قرار مجلس النواب حول رفع علم كردستان فوق المؤسسات والدوائر الحكومية في كركوك ، واجراء الاستفتاء في المحافظة لتقرير مصيرها.

وقال ريبوار طالباني رئيس مجلس محافظة كركوك خلال مؤتمر صحفي عقب انتهاء جلسة المجلس اليوم ” ان مجلس محافظة كركوك صوت على رفض قرار مجلس النواب المتعلق برفع علم كردستان فوق مدينة كركوك ” ، موضحاً ” ان مجلس النواب لم يطلع علی مضمون قرار المجلس بخصوص رفع علم كردستان واصدر قراره دون اي مبرر “.

واضاف ” ان مجلس محافظة كركوك صادق على قرار ينص على اجراء الاستفتاء في مدينة كركوك وباقي المناطق المستقطعة لتحديد مصيرها ، كما يدعو الحكومة الاتحادية الى تخصيص موازنة لاجراء الاستفتاء “.

وتابع ” ان الحكومة الاتحادية تأخرت كثيراً في تنفيذ المادة 140 لذا قام مجلس محافظة كركوك بالتصويت على اجراء الاستفتاء في محافظة كركوك وفقاً للمادة 140 الدستورية “.

وشدد طالباني على ” ان مجلس محافظة كركوك ينتظر جواب الحكومة الاتحادية ” ، وقال :” اذا لم ترد الحكومة على قرارنا بعد ذلك ، فسنتخذ جميع الاجراءات القانونية الاخرى “.

في سياق متصل قاطع ممثلو العرب والتركمان جلسة المجلس اليوم.

وقال عضو مجلس محافظة كركوك تحسين كهية ” إن الكتلة التركمانية تدعو الاطراف الكردية الى عدم التفرد بالقرارات لان ذلك مدعاة للتوتر وتأزيم الوضع القائم ولا يكون في صالح التعايش بين مكونات كركوك “.

واضاف ” ان الكتلة التركمانية تؤكد على الحوار لعلاج المشاكل قبل تفاقمها ” مؤكدا ” ان جميع الاطراف الدولية والاقليمية والحكومية ليست مع حركة قائمة التآخي في مجلس محافظة كركوك “.

من جهته قال عضو المجموعة العربية خليل الحديدي ” إن اعضاء المجموعة العربية لم يحضروا الى اجتماع مجلس محافظة كركوك، اليوم ، لسببين الاول لوضعه مقترحين على جدول اعماله ، الاول هو رفض قرار البرلمان الخاص بانزال علم اقليم كردستان ، ومقترح اجراء الاستفتاء على مصير محافظة كركوك “.

واضاف ان ” المجموعة العربية لجأت الى المحكمة الاتحادية للنظر في سلطة مجلس المحافظة حول قراره الاخير بشأن رفع علم اقليم كردستان الى جانب العلم العراقي وننتظر ردها بهذا الخصوص “.