الأثنين: 17 مايو، 2021 - 05 شوال 1442 - 04:04 صباحاً
سلة الاخبار
الثلاثاء: 4 أبريل، 2017

عواجل برس _ بغداد

عقد مجلس الوزراء، الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة حيدر العبادي، فيما تضمن جدول أعماله عدة ملفات من بينها أزمة كركوك والخدمات والقطاع الاقتصادي.

ملف كركوك

وبحسب بيان للمكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، فإن “المجلس ناقش قضية رفع علم اقليم كردستان في محافظة كركوك”، مؤكدا أن “الحكومة المحلية لمحافظة كركوك اتخذت من طرف واحد قرارها برفع علم اقليم كردستان بغياب مكونات اساسية في المحافظة”.

ودعا المجلس، الى “احترام الاطر الدستورية والقانونية ضمن وحدة العراق”، مشيرا الى أن “التنوع العرقي والاثني والقومي يعيش تحت ظله سكان محافظة كركوك”.

وأكد مجلس الوزراء، “حرصه في الحفاظ على وحدة العراق وحماية المواطنين والتعايش بين المكونات واتباع كل السبل الدستورية والقانونية من اجل تحقيق ذلك”.

ملف الخدمات

وفي بقية فقرات جدول الاعمال فقد اصدر مجلس الوزراء توجيها بصرف مبلغ 30 مليار دينار للوقاية الزراعية والبيطرة والاسمدة على ان يقدم كشفا لحساب دعم المزارعين وان يقدم ايراد دوائر البيطرة والوقاية لعام 2017.

كما تم التوجيه بمتابعة وتمويل مشروع كاسر الامواج اضافة الى اقرار تنفيذ (202) من المشاريع الخدمية لخدمات الماء والكهرباء والمجاري والخدمات البلدية والصحة والتربية في محافظة نينوى بالتنسيق مع فريق الدعم الدولي.

كما تمت مناقشة الاجراءات بشان توفير الكهرباء لمدة 24 ساعة للمواطن من خلال الجباية وضمان التغطية الكاملة لخدمة الكهرباء وترشيد الاستهلاك الذي يقابله الحصول على الخدمة بسعر مناسب وخدمة مضمونة وان هناك من يقف وراء الاحتجاجات المصطنعة لاغراض شخصية.

وصوت المجلس على اقرار توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشان اعفاء المكلفين بدفع الضريبة من الغرامات والفوائد المستحقة على ديونهم.

كما تم التصويت بالموافقة على مشروع قانون النقابات والاتحادات المهنية واحالته لمجلس النواب.

الملف الاقتصادي

وصوت مجلس الوزراء على القروض الصغيرة واقرار توصية لجنة الشؤون الاقتصادية والمتضمن الموافقة على قبول كفالة الكفيل الضامن من موظفي الدولة للقروض التي تمنحها المصارف الخاصة للمقترضين من الموظفين.

وفي حالة اخلال المقترض المكفول بالتزامه بتسديد القرض تقوم الوزارة او الجهة غير المرتبطة بوزارة باسترداد مبلغ القرض غير المسدد من الموظف الكفيل على ان يقدم الموظف الكفيل تعهدا خطيا للمصرف الدائن بالموافقة على استقطاع المبالغ من رواتبه عند اخلال المدين بدفع الدين المتحقق بذمته.

كما جرى الزام مصرفي الرشيد والرافدين بترويج معاملات القروض الصغيرة وفق الالية المعتمدة بالاضافة الى المصارف الخاصة.

ووجه مجلس الوزراء بقيام وزارة المالية باطلاق التمويل لتخصيصات الادوية المرصودة ضمن مركز وزارة الصحة لعام 2017 في ضوء الكتب التي ترد من وزارة الصحة شهريا والتي بضمنها حصة اقليم كردستان الواردة في جدول مشروع قاون الموازنة العامة لسنة 2017.