السبت: 31 أكتوبر، 2020 - 14 ربيع الأول 1442 - 07:02 صباحاً
سلة الاخبار
السبت: 28 يناير، 2017

عواجل برس _ بغداد

 

أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار السبت تشكيل لجنة بالطعن بقرار مجلس النواب السابق وحكومته بترسيم الحدود مع الجانب الكويتي، فيما طالبوا الحكومة الحالية بإلغاء خط السكك الحديد مع الكويت.

 

وقال النائب عن كتلة الأحرار مازن المازني في مؤتمر صحفي عقدة بمبنى البرلمان بحضور عدد من أعضاء المجلس ووزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار وحضره مراسل وكالة “عواجل برس”، ان “مجلس النواب اتفق اليوم مع وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار على تشكيل فريق من الخبراء لدراسة اتفاقية ترسيم الحدود وقناة خور عبدالله والغاء قرار مجلس الوزراء بتخصيص مبلغ من اجل ترسيم صيانة خور عبدالله”.

 

واضاف “اتفقنا ايضا على تشكيل فريق من المحامين بزعامة القاضي وائل عبد اللطيف للطعن بقرار مجلس الوزراء الحالي ومجلس النواب السابق لدى المحكمة الاتحادية الذي إعطى الشرعية للاتفاقية السابقة”، مطالبا بالوقت ذاته الحكومة بإلغاء قرار وزارة النقل في الحكومة السابقة بربط السكك الحديد من الكويت.

 

من جهته قال وزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار خلال المؤتمر، ان “الحكومة والبرلمان السابق يتحملان مسؤولية اتفاقية ترسيم الحدود”، مبينا ان “الاتفاقية التي صادق عليها البرلمان السابق فيها الكثير من الأخرويات وإعطاء تنازل للكويت خارج اتفاقية الامم المتحدة”.

 
وتابع عبد الجبار ان “مجلس الوزراء استعجل في صرف التخصيصات مالية لترسيم الحدود مع الكويت”، لافتا الى انه “لا توجد ملاحة مائية بين العراق والكويت والأخير لا يملك سفن بقناة خور عبدالله”. مؤكدا ان ” الاخيرة تدار من قبل العراق وعلى الحكومته التريث او إلغاء قرار الترسيم”.

 
واوضح عبد الجبار ان “وزير النقل السابق وقع اتفاقية في ٢٠١١ مع الجانب الكويتي لربط السكك الحديد بين الدولتين”، مؤكدا ان “إلغاء اتفاقية السكك الحديد سيلغي مشروع ميناء مبارك الكويتي هذا , ما يشجع المفاوض العراقي واستخدام ذلك كورقة ضغط على حكومة الكويت”.