الجمعة: 27 نوفمبر، 2020 - 11 ربيع الثاني 1442 - 09:03 صباحاً
سلة الاخبار
الأحد: 26 يوليو، 2020

عواجل برس/ بغداد

أكد المتنبىء الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطيه، الأحد، أن موجة الحر الحالية تؤثر في عموم مدن البلاد حتى نهاية الأسبوع، لافتا إلى ان انتهاء الموجة اللاهبة لايعني انتهاء الحرارة الصيفية.

 

وقال عطيه في توضيح بشأن التساؤلات عن موجة الحر اللاهبة والرطوبة، نشر على صفحته بموقع “فيسبوك” ، ان “موجة الحر اللاهبة تؤثر في عموم مدن البلاد حتى نهاية الأسبوع الحالي تقريبا، وانتهاء موجة الحر اللاهبة لايعني انتهاء الحرارة الصيفية “.

وأضاف ان “الرطوبة المرهقة في مدن الجنوب والبصرة تحديدا تخف شدتها قليلا يوم غد الاثنين، وتعود الرطوبة يوم الثلاثاء لتستمر يومين، ثم تخف يوم الخميس مع تحول الرياح (مؤقتا) الى شمالية غربية” .

وأشار إلى ان شدة الموجة الحارة تزداد وتبلغ ذروتها للايام الاثنين والثلاثاء والاربعاء المقبلة، بحيث تسجل العاصمة بغداد ومدن الوسط والفرات الاوسط تسجل مابين (51-53)°م
– مدن الجنوب ومنها البصرة تسجل خلالها مابين ( 50-53)°م وتخف في موجات الرطوبة لان بخار الماء يقلل من شدة الاشعاع ويزيد من الاجواء المرهقه.

– المنطقه الغربية تسجل مابين ( 46-52)°م .
-المناطق الشمالية تسجل ( 46-51)°م.

وبين عطيه، ان ” الرطوبة العالية وظهور الغيوم خلال موجة الحر تسبب زيادة في درجة الحرارة المحسوسة والإرهاق والشعور بكتمان الجو، حيث تتكاثف السحب بسبب تيارات الحمل الناتجة عن التسخين السطحي الشديد مسببةً زخات رعدية متفرقة في بعض المناطق من جنوب البلاد وخصوصا جنوب غربها”.

 

من جانبها أصدرت مديرية الدفاع المدني، الاحد، توجيهات جديدة بشأن التعامل مع موجة الحر الحالية، فيما جددت التأكيد على الالتزام بالتوجيهات، وحدد مدير الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان، في تصريح صحفي، أهم تلك التوصيات وتتمثل بـ:

1- عدم تحميل النقاط الكهربائية أكثر من خط واحد.

2- عدم تشغيل المكيفات إلا في أماكن تواجد العائلة.

3- تجنب السباحة في الأماكن غير الآمنة، حيث يجب أن يرتاد المواطن أماكن للسباحة تتوفر فيها شروط النظافة والامان.

4- عدم السفر بالسيارة في أوقات ذروة الحرارة العالية.

5- عدم تعبئة اطارات السيارات بالهواء أكثر من اللازم.

6- عدم وضع المعطرات والقداحات داخل العجلات لأنها تودي الى الانفجار.

7- الحرص على عدم وضع أسطوانات الغاز في الأماكن المشمسة.

8- تجنب التعرض لأشعة الشمس بصورة مباشرة.

9- يجب وضع غطاء على الرأس خلال السير تحت أشعة الشمس بشكل مباشر أو حمل المظلات الشمسية.

10- ضرورة تعويض السوائل التي يفقدها الجسم عن طريق الإكثار من شرب الماء.