الجمعة: 7 مايو، 2021 - 25 رمضان 1442 - 06:18 صباحاً
حدث للتو
ملفات
الأثنين: 27 مارس، 2017

عواجل برس _ متابعة

وسام سعادة

 

ليسَ هناك كالجاينية ديانة أعطت كل هذا الحيّز، منذ تأسيسها الذي يرجع إلى ستة قرون قبل الميلاد، لفكرة اللاعنف.
مع هذا، كانت الجاينية ديانة ممالك كثيرة في التاريخ الهندي، وكان يبدو في الألف الأوّل بعد الميلاد أنّ ديانة البراهمة منحسرة لصالح الديانتين البوذية والجاينية اللتين نشأتا في وقت واحد، وتشابهتا في كثير من الملامح، إلا أنّ الأمور عادت وأنقلبت رأساً على عقب.
وفي حين انحسرت البوذية في شبه القارة الهندية وانتشرت في سيلان والهند الصينية واليابان وكوريا، فقد انكمشت الجاينية حول نفسها وتحوّلت إلى طائفة صغيرة يتعامل معها الهندوس كمتفرّعة عن ديانتهم.
الجاين اليوم يقدّرون بنحو خمسة ملايين نسمة في كل الهند، مع تركّزهم في ولايات راجستان وغوجارت ومهاراشترا، ونحو سبعة ملايين عبر العالم. وهم إلى حد كبير طائفة من التجّار، بل أنّ هذه السمة توقّف عندها ماكس فيبير تحديداً، معتبراً الجاين طائفة موازية في التاريخ الهندي للدور الذي لعبه اليهود في العصر الوسيط الأوروبي.
مصدر فكرة “اللاعنف”
تأثّر المهاتما غاندي كثيراً بتعاليم الجاين حول “الأهيمسا”. وهذه لا تعني فقط “اللاعنف” بمعناه البحت. بل احترام وتبجيل كل الكائنات الحيّة، وطلب المغفرة طول الوقت من كل حيّ.
الأهيمسا تعني بالنسبة إلى الجاين الحرص الدائم، بالتصميم وبالتمرين، على تفادي إلحاق أذية للآخرين عن قصد، وبذل المستطاع لتفادي أي هفوة قد تتسبب بأذية، والأذية هنا بمعانيها الثلاثة: أذية النيّة السيئة في خاطرك، أو الكلمة السيئة على لسانك، أو الفعل السيىء الذي ترتكبه يدك. وهذا لا يقتصر فقط على علاقة الإنسان بالإنسان، بل حرفياً على علاقة الإنسان بكل أطياف الحيّ، الحيوانات، الحشرات، كما النباتات.

تحريم أكل الخضراوات الجذرية
وهكذا جاءت نباتية الجاين موافقة لهذا التحريم الجذري لأذية الكائنات الحيّة. هي بشكل عام “نباتية – حليبية” مثل النباتية الهندوسية، مع تحريم البيض بشكل أكثر تدقيقاً، والامتناع أيضاً عن تناول الخضراوات الجذرية، كالجزر والبطاطا والفجل والبصل والثوم، خصوصاً بالنسبة للأكثر تزهداً من بينهم.
والسبب أنّ اقتلاع هذه الخضراوات الجذرية يتسبّب بقتل ديدان تتغذى عليها تحت التراب، مثلما أنّه لأكل الخضراوات الجذرية يقتضى استئصال النبتة من جذورها، وليس قبول عطاياها أو ثمارها، كما في حال الفاكهة أو الخضراوات الأخرى.
الشيء نفسه بالنسبة للتعامل مع الحشرات داخل المنزل. عدم قتلها بل العمل على إبعادها. والأمور قد تتخذ عند الأكثر حرصاً أبعاداً أكثر تطرّفاً، كمثل الامتناع عن ركوب السيارة خشية دهس حيوان أو حشرة، أو التسامح حيال قملة في شعر الرأس.
لا يعني هذا أن الممالك الجاينية في التاريخ الهندي حين قامت، كانت لا تجاهد ولا تحارب. كانت تعطي الأولوية للسعي من أجل حل الأمور بالتي هي أحسن، أو بالديبلوماسية والتسويات، لكنها أسست أيضاً لفن الحرب على الطريقة الجاينية، المبني على كيفية تجنيب المقاتل أي أذية بحق نفسه أو بحق عدوه لا تخدم هدفه من كسب المعركة.
الموت الإرادي غير الانتحار
وإذا كانت الجاينية تحرّم الانتحار، فإنّها تعلّم أيضاً أنّه على المرء أن يعرف ليس فقط كيف يعيش، من دون إلحاق الأذية بكائنات حيّة أخرى، بل كيف يموت.
وهكذا تتطوّرت في التراث الجايني دروس حول الموت الإرادي التدريجي (ساليكانا) الذي تميّز به رهبان الطائفة، لكن أيضاً البعض من تجّارها، على ما تظهره النقوش التي تبجّل هؤلاء في المعابد.
معبد راناكبور للجاين، جنوب راجستان – تصوير وسام سعادة
لا تعتبر الجاينية هذا الموت الإرادي الزهديّ انتحاراً، بما أنه يتطلّب تقنيات صعبة مبنية على التحكّم بالذات قبل أي شيء آخر، مثلما أنها تربط هذا النوع من الموت الإراديّ بمواجهة الكوارث والمجاعات والتقدّم في السن أو حالة المرض العضال.
التحكّم بالذات والعفّة
الفكرة الأساسية في الأخلاقيات الدينية عند الجاين هي التحكّم بالذات. الأهواء تنتج الأذية. التحكّم بالذات يعني نظاماً توافقياً مع الكائنات الأخرى، مع الطبائع الأخرى، والتحكّم بالتبادلات مع هذه الكائنات، سواء على صعيد الأطعمة، أو على صعيد الاتصال الجنسي، الذي تشدّد المؤسس التاريخي للجاينية، مهافيرا، في التحذير منه، ومن تحريمه على الرهبان وأهل التقوى، والتبشير بالعفّة عند الكل، وربط الاتصال الجنسي بالإنجاب فقط، عند غير الرهبان.
الجاينية كالهندوسية أو البوذية أو السيخية، من الديانات القائمة على فكرة “الدارما”، فكرة أن ثمّة قانوناً كونياً أزلياً، وأن هذا القانون الأزلي يحكم كل الأشياء، مخلوقة كانت أو غير مخلوقة، إلهية أو بشرية أو حيوانية، كائنات حيّة أو جواهر غاسقة. المشترك بين الديانات الدارمية هو المسعى لتجاوز عالم التدفق والتكرار، عالم الموت وإعادة الانبعاث، نحو اليقظة والاستنارة والإفلات من الدائرة.
بناة الجسور ومهافيرا
“الجاين دارما” هي جزء من هذه المنظومة التي تشترك بها ديانات أربع، وبالنسبة إلى الجاين دارما فهذا العالم غير مخلوق، لا بداية له ولا نهاية، بل موجود من تلقاء طبيعته، وهو ممتلىء بالكائنات الحيّة (الجيفا)، التي يعتبر التصالح معها، ونبذ أذيتها، ممراً للتحرّر من العالم وبلوغ الكمال.
بما أن الجاينية ديانة لا تستند إلى مرجعية كتب “الفيدا” بخلاف الهندوسية، فإننا لن نجد فيها نفس الحضور للآلهة، وإن بقي التراث الجايني يحتفظ بعدد كبير من أنصاف الآلهة، والأرواح القدسية، إلا أن التبجيل الأساسي عنده هو على “بنائي الجسور” (التيرتانكاراس)، أي الذين أقاموا الجسور التي تسمح للإنسان بعبور عالم الكون والفساد هذا نحو الاستنارة والكمال.
المتشددون من ديانة الجاين يمتنعون عن ركوب السيارة خشية دهس حيوان أو حشرة، ويتسامحون مع القمل في الشعر
شاركغرد
هم 720، بينهم 24 يحظون بالتبجيل، وتحتشد تماثيلهم المتوسطة الحجم في المعابد بعضها قرب بعض، مع كون آخر اثنين فقط من هؤلاء يحظون بشيء من التاريخية، أي بارشفاناتا في القرن السابع قبل الميلاد، الذي ترجع إليه تعاليم نبذ الأذية ونبذ الكذب والسرقة والاحتراس من حبّ التملّك والسيطرة، وفردامانا مهافيرا، “البطل العظيم”، المعاصر لبوذا، في القرن السادس قبل الميلاد، والذي يعتبر خاتم بناة الجسور، ومنظّم الأحوال الطقوسية والرهبانية للجاين، والمتشدّد في تعاليم صون العفّة.
الشكوى من الضرائب
“الجاين” من “جينا” وجينا تعني “الفاتح” أو “المنتصر على” هي لقب لفرادامانا مهافيرا، بمعنى أنّه استطاع التغلّب على الأهواء فيه بشكل كامل، فبلغ الكمال.
الجاينون هم إذاً المتغلبون على الأهواء داخلهم، نصرة للعلاقة الوفاقية بين كل أنواع الحي، وتحاشي أي أذية أو قتل لفراشة أو لبرغشة. المفارقة أنّ ثقافة عدم التعلّق بأشياء العالم عندهم، وتحريم السرقة الذي اتخذ عندهم معنى أوسع، أي ليس فقط اللصوصية أو السطو أو الاختلاس، بل أيضاً الابتعاد عن محاولات أخذ الأمور بالخبث والحيلة، قد أعطاهم رصيداً معنوياً كبيراً كتجار، وأسّس لنجاحهم الاقتصادي في المجتمع، بحيث أنّ بعض شكاوى الجاين المعاصرين، أنّهم كطائفة دينية صغيرة يدفعون الضرائب بشكل مضاعف نسبة إلى أي مجموعة دينية أو عرقية في الهند.

اندلاع حريق كبير في سوق الجمعة بمنطقة النهضة و الدفاع المدني يدفع بـ 30 فرقة إطفاء للسيطرة على النيران التي اندلعت في الأثاث المستهلك أسفل الجسر

الجمعة: 7 مايو، 2021

شملت العراق وسوريا.. مصر وتركيا تختتمان مباحثات معمقة في القاهرة

الخميس: 6 مايو، 2021

وزير الكهرباء: تخفيض رواتب السلم الجديد للعقود والأجور لن يكون سارياً على عام 2020

الخميس: 6 مايو، 2021

حصلت الإمارات على أقوى تصنيف سيادي من وكالة “موديز” للتصنيفات الائتمانية. وبحسب موقع “الإمارات اليوم”، فقد أعطت وكالة “موديز” الدولية للحكومة الإماراتية تصنيف “إيه إيه 2” وهو أقوى تصنيف سيادي تحصل عليه دولة في المنطقة.وعللت الوكالة حصول الإمارات على هذا التصنيف بعدة اعتبارات، منها ضعف تأثير جائحة كورونا في القوة المالية للحكومة، الأمر الذي تم تفسيره من الوكالة على أنه ناتج عن استجابة حكومية فاعلة في المعركة ضد الوباء العالمي. وأكد تقرير الوكالة على أن النظرة المستقبلية للاقتصاد الإماراتي مستقرة، بما يعكس حالة التوازن التي يعيشها مع وجود مخاطر من نوع الجائحة. ومن الاعتبارات التي علل بها التقرير حصول الإمارات على هذا التصنيف، ما وصفه بـ “التقدم والريادة العالمية في مسألة التطعيمات للدولة”، حيث أكدة الوكالة الدولية أنها “ستنعكس على دعم الانتعاش الاقتصادي في خطوة تحد من تأثيرات الوباء في مقاييس الائتمان الإماراتية”. ولفتت أيضا إلى أن “وتيرة التعافي ستختلف في انتعاشها بالنسبة إلى القطاعات الرئيسة، وبشكل محتمل، سينتعش قطاعا التجارة والسياحة بشكل أسرع من مجال النقل الجوي للركاب”. ولفت تقرير الوكالة الدولية إلى أن الإمارات كانت “من أولى الدول التي طرحت لقاحات فيروس كورونا، ووفرتها مجاناً للسكان والمقيمين، لتحتل أعلى معدلات التطعيمات حول العالم”. وتحدث التقرير أيضا عن قيام الحكومة الإماراتية بدعم المتضررين من الوباء، حيث أطلق البنك المركزي الإماراتي حزمة تحفيز بقيمة 100 مليار درهم، لتصل لاحقاً إلى 256 مليار درهم، وهو ما يعادل 20٪ من الناتج المحلي الإجمالي. وأثنى التقرير على إعادة جدولة قروض المقترضين المتضررين من الوباء، إضافة إلى تخفيف احتياطي السيولة بقيمة تصل إلى 95 مليار درهم وغيرها. يشار إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تحصل فيها الإمارات على هذا التصنيف، حيث سبق وحصلت في ديسمبر/ كانون الأول، من العام الماضي، على التصنيف نفسه، وعلق وقتها نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بأن التصنيف يأتي انطلاقا من “قوة ائتمانية نابعة من استقرار داخلي.. وسياسات مالية رشيدة.. وعلاقات دولية قوية..وتنوع اقتصادي راسخ”، على حد تعبيره

الخميس: 6 مايو، 2021

الإمارات تحصل على أقوى تصنيف من وكالة “موديز”

الخميس: 6 مايو، 2021

محتجزة منذ أسابيع.. إسرائيل تتهم إسبانية بمساعدة جماعة فلسطينية محظورة

الخميس: 6 مايو، 2021