الثلاثاء: 24 نوفمبر، 2020 - 08 ربيع الثاني 1442 - 08:03 مساءً
سلة الاخبار
الأربعاء: 21 أكتوبر، 2020

عواجل برس\ بغداد

كشفت لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية في مجلس النواب عن حاجة منظومة الطاقة الكهربائية في البلد للربط الكهربائي مع تركيا وأوروبا لتوفير الطاقة في فصل الصيف.
وقال عضو اللجنة صادق السليطي، إن “هذا المشروع سيزود محافظة البصرة بـ500 ميغاواط من خلال خطي نقل الطاقة 400 K.V، وهما محطة الفاو القديمة ومحطة الفاو الجديدة، فضلاً عن إنشاء محطة الفاو التحويلية (400k.v )”.
الجانب الخليجي وفق الاتفاق المبرم مع العراق، عليه التزام يقضي بقيامه بتشييد الخطوط الناقلة التي ستربط جنوب الكويت بالفاو، وأوضح السليطي: “لم نلمس حتى الآن مباشرة حقيقية من الجانب الكويتي بإنشاء الخط الرابط، وإن هذا التأخير قد يتسبب بعدم اكتمال الربط قبل حلول الصيف القادم وقت الذروة العالية للعراق، وحاجة البلد لرفع الطاقة الكهربائية وتعويض النقص من الخطوط الخليجية”.
لا تسد الطاقة التي ستجهز العراق في السنوات الأولى للربط مع الخليج، جزءاً كبيراً من الحاجة الفعلية للبلاد، ولذا اقترح السليطي “إكمال الربط مع منظومات دول الجوار، وخصوصاً تركيا لتعاكس وقت احتياج الذروة والحمل”.
وتابع، أنه “في أشهر الخريف والربيع، يبلغ توليد العراق نحو 15 الف ميكا واط وأحماله تقل بنسبة ٣٥%، ويضطر لاطفاء المحطات الحكومية وشراء طاقة المستثمرين بمبالغ عالية حتى بالأشهر التي يقل الاستهلاك فيها بسبب طبيعة العقد المجحفة”، مؤكداً أن “الاتجاه للربط مع تركيا وأوروبا، هو الأنفع للطرفين، وبالإمكان تبادل الطاقة لتعاكس فترات حمل الذروة والاستهلاك”